الكاظمي يوجه بتأليف فريق أمني لمتابعة المحاصيل الزراعية المهربة وحماية الإنتاج المحلي

أخبار العراق:وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاحد 7 شباط 2021، باتخاذ إجراءات تخص تسويق المحاصيل الزراعية وإنتاجها، وذلك خلال لقائه وفداً من فلاحي محافظة البصرة.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء ورد لـ اخبار العراق أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلتقى رئيس الاتحاد العام للجمعيّات الفلاحية ومجموعة من ممثلي الفلاحين والمزارعين من محافظة البصرة، مضيفا أن واستمع الكاظمي الى عرض شامل للمشاكل والمعوّقات التي تواجه تسويق المحاصيل الزراعية المحلّية وإنتاجها، خلال اللقاء الذي حضره وزير الزراعة ووزير والنفط.

ووجّه الكاظمي، بحسب البيان، الجّهات المختصّة وبشكل عاجل، بتشكيل فريق برئاسة جهاز الأمن الوطني ومديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية وممثلين عن مديريات الزراعة واتحاد الجمعيات الفلاحية لمتابعة المحاصيل الزراعية المهرّبة وضبطها.

وكلف رئيس الوزراء الفريق بمهمة تفتيش المراكز التسويقية لضبط البضائع المهرّبة، فضلًا عن إحالة المُهرّبين والمتورّطين الى القضاء وإتلاف الكمّيات المهرّبة التي يجري ضبطه.

وبيّن الكاظمي أن هذه الإجراءات هدفها الحفاظ على المنتج المحلّي ودعمه، مؤكدا أن قرارات بهذا الشأن ستصدر قريبا جدا عن مجلس الوزراء لأجل دعم الفلّاحين وإنتاجهم، ولأجل الإعتماد على التقويم الزراعي في تحديد الاحتياج من المُنتجات الزراعية المسموح باستيرادها بما لا يلحق الضرر بالإنتاج المحلي.

وقال وزير الزارعة محمد الخفاجي، الإثنين 1 شباط 2021، إن البضائع الفاسدة والمهربة تمر عبر 6 سيطرات رئيسية، بتواطؤ مع مجموعة من الضباط.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ اخبار العراق أن الخفاجي كشف عن دخول دجاج منتهي الصلاحية، إلى العراق من تركيا ودول اخرى عبر منافذ إقليم كردستان، مبينا أن إيقاف التهريب سيساهم في تشغيل 5 آلاف مشروع دواجن لحم في عموم العراق، وسيوفر فرص عمل للكثير من المواطنين.

واشار البيان إلى وجود تواطئ في السيطرات الامنية، محملا الضباط مسؤولية تمرير الشاحنات، لافتاً الى انه من غير المعقول ان تمر البضائع المهربة بـ 6 سيطرات رئيسية من كركوك حتى تصل بغداد دون ان يتم إيقافها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

281 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments