محافظة البصرة تمنع بيع الدجاج والبيض في الأسواق نتيجة تفشي افلونزا الطيور

أخبار العراق: وجهت الحكومة المحلية في البصرة، الاحد، 6 حزيران 2021، الجهات المختصة بمنع بيع بيض المائدة والدجاج الحي في أسواق المحافظة على خلفية تسجيل إصابات بمرض أنفلونزا الطيور في حقول الدواجن.

وقال الناطق باسم المحافظة معين الحسن في تصريح صحفي: بعد ثبوت هلاكات كبيرة للدواجن في ناحية سفوان، قامت الحكومة المحلية بالتشدد على بيع بيض المائدة والدواجن في الأسواق وتم توجيه قيادة الشرطة وكوادر الصحة بعدم التعامل مع البيض والدجاج في الوقت الحاضر.

واضاف، ان المحافظة تعمل مع الجهات المعنية في وزارة الزراعة ومنها المستشفى البيطري للسيطرة على الإصابات ومنع انتشار ذلك المرض للحقول الأخرى.

وأعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الأحد، السيطرة التامة على بؤرة الإصابة بمرض إنفلاونزا الطيور في محافظة البصرة.
وأكد وزير الزراعة، وفق البيان، السيطرة التامة على بؤرة الاصابة بإنفلونزا الطيور في المحافظة، مشيراً إلى امكانية تداول المنتجات وعدم انتقال هذه العترة للإنسان.

وشدد الخفاجي، على حماية الحقول من خلال تطبيق إجراءات الأمن الحيوي، موجها بـ إنجاز كل اجازات مربي الدواجن خلال الشهر الحالي وبواسطة لجنة متخصصة لدراسة هذه الإجازات.

وكانت وزارة الزراعة العراقية قد كشفت، السبت الماضي، عن سبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور في 21 حقلاً للدواجن في محافظة البصرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف في حديث صحفي، إن دجاجاً تركياً بيّاضا يحمل أمراضاً كثيرة، بضمنها مرض انفلاونزا الطيور، تم تهريبه عبر أراضي إقليم كردستان، ووصل إلى محافظات عراقية عدة بينها البصرة، مؤكداً ظهور هذا المرض في 21 حقلاً للدواجن في البصرة، من أصل 60 حقلاً تنتشر في المحافظة.

وحذرت وزارة الزراعة في وقت سابق، المستوردين والمربين مراراً من الدجاج التركي، لكنهم عمدوا إلى استيراده عبر التهريب.

وأعلن الجمعة الماضية عن ظهور مرض إنفلاونزا الطيور في حقول للدواجن في مناطق سفوان وخور الزبير في محافظة البصرة، بعد إرسال عينات إلى بغداد لفحصها، فيما شكلّت إدارة المحافظة خلية أزمة وقالت إنها ستتخذ “إجراءات صارمة” للحد من انتشار المرض.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

295 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments