ايران تستورد مواد غذائية بأموالها المجمدة في العراق

أخبار العراق: كشف عضو هيئة رئاسة غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة، الاربعاء 9 حزيران 2021، عن توريد شحنات مواد غذائية عبر تغطية من أرصدة ايران المجمدة بالعراق.

وذكر حميد حسيني في تصريح صحفي، أنه وبعد زيارة قام بها وزير الاقتصاد العراقي الى طهران، أكد وزير الطاقة الايراني أن بعض الشحنات الغذائية الموردة الى ايران تم تغطيتها عبر المستحقات الايرانية على العراق.

وأشار الى أن الوزير ذكر ايضا أنه تم الاتفاق في الاجتماع على شراء 16 مليون جرعة لقاح كورونا عبر آلية كوفاكس لمنظمة الصحة العالمية بواسطة مستحقات ايران على البلد الجار.

وكان وزير وزير الاقتصاد والشؤون المالية الإيراني فرهاد دجبسند، قد قال في وقت سابق، إن بلاده ستحصل على حقها في ما يخص أرصدتها المجمدة داخل العراق.

وأضاف أن الضغوط اللامنطقية ستتراجع، على أمل أن يتم توظيف الأرصدة المذكورة لتسهيل الأنشطة الاقتصادية في البلاد.
ويصل حجم الأموال المجمدة في الخارج إلى 40 مليار دولار، 20 ملياراً منها لدى الصين، و7 مليارات لدى الهند و6 مليارات لدى كوريا الجنوبية وملياران لدى العراق ومليار ونصف المليار دولار عند اليابان.

علماً أن تقارير إعلامية أخرى تتحدث عن نحو 100 مليار دولار حجم الأرصدة الإيرانية المجمدة في الخارج.

يذكر أن العملة الإيرانية قد سجلت انخفاضاً تاريخياً بعد تفشي فيروس كورونا إضافة إلى العقوبات الأميركية المفروضة عليها، إضافة إلى نقص حاد في مدخرات إيران.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

213 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments