مدير الرعاية الاجتماعية في ميسان الى السجن .. تعمد تأخير معاملات المواطنين للحصول على الرشوة

أخبار العراق: أعلنت هيئة النزاهة، الأربعاء 9 حزيران 2021، عن تنفيذ عملية أمر القبض الصادر بحق مدير دائرة الرعاية الاجتماعية قسم الحماية الاجتماعيَّة في ميسان على خلفيَّة قضيَّة تعمد تأخير معاملات المواطنين.

وبينت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ اخبار العراق، ان ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في ميسان ، تمكنت من تنفيذ مذكرة القبض الصادرة بحق المتهم وذلك استناداً إلى أحكام المادة 307 من قانون العقوبات، وقد ساق المتهم إلى محكمة التحقيق المُختصة التي قرَّرت توقيفه على ذمَّة التحقيق استناداً إلى مقتضيات المادَّة الحكميَّة.

و تمكنت الهيئة، من ضبط أضابير خاصةٍ بمشاريع مهمة بالمحافظة ذات مردودٍ ضريبي عال، فيما توصلت من خلال التحقيقات الأوليّة إلى تعمُد إخفاء عدد من تلك الأضابير، وادّعاء فقدانها بعد كشف تلاعبٍ في كتب براءة الذمَّة الممنوحة للمُكلَّفين.

وكانت الهيئة قد أعلنت مطلع حزيران الجاري عن تمكن ملاكاتها من ضبط أحد المتهمين بابتزاز ومساومة المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعيَّة في ميسان، مبينةً أنه يقوم بأخذ مبالغ من المواطنين لتسيير معاملاتهم.

وكشفت هيئة النزاهـة الاتحادية، في وقت سابق، عن أسماء دوائر التسجيل العقاري الأكثر تعاطياً للرشوة، في عموم المحافظات، بحسب آراء مراجعيها.

وأظهرت قياس مُدركات الرشوة في بغداد والمُحافظات ارتفاعاً في نسب دفع الرشوة أو تعاطيها، إذ بلغ المُعدَّل العام لدفع الرشوة في دوائر بغداد (31,77%)، فيما سجَّلت دائرة التسجيل العقاري في الموصل – الساحل الأيسر أعلى نسبة في قياس دفع الرشوة، بنسبة (51,9%) ، تلتها دائرتا التسجيل العقاري في ميسان والديوانيَّة وبلغت النسبة فيهما ( 50,6% و 48,7%) على التوالي.

واحتل العراق على مدى سنوات المراكز الأخيرة في تصنيف منظمة الشفافية العالمية.

وتستفحل الرشوة إلى ما يشبه النّظام، فمن جهة يستغلّ موظّفون ومسؤولون مراكزهم الوظيفيّة والسياسيّة لجني الأموال بطرق غير شرعيّة، ومن جهة هناك اضطرار لدى المواطنين، الى اللجوء الى الرشوة فما الّذي يفعله مواطن أعزل تتوقّف معاملته المشروعة عند تواقيع موظّفين؟.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

324 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments