الفتح يرمي الكرة بملعب الكيانات الشبابية.. يريدون تأجيل الانتخابات لعدم قدرتهم على منافسة الاحزاب التقليدية

أخبار العراق: رمى تحالف الفتح الكرة في ملعب الكيانات الشبابية متهما اياها بالعمل على تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة كونها أدركت عدم قدرتها على المنافسة، فيما تفيد مصادر ان الفتح والفصائل هم الذين يسعون لتأجيل الانتخابات.

وقال القيادي في التحالف، أبو ميثاق المساري، إن بعض القوى السياسية والأحزاب التي تشكلت حديثاً ما بعد تظاهرات تشرين، هي من تسعى حالياً الى تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة، كونها ادركت جيداً عدم قدرتها على منافسة الكتل والأحزاب السياسية التقليدية، لما لها من ثقل جماهيري كبير.

وبدأت كتل برلمانية مختلفة وشخصيات مستقلة التوجه نحو المحكمة الاتحادية وقدمت طعونا بفقرات في قانون الانتخابات البرلمانية لإرجاء الانتخابات البرلمانية المبكرة إلى العام 2022.

وأبدت جهات مسيحية وسنية اعتراضها وتحفظها على إلغاء اقتراع الخارج واعتبرته مخالفة صريحة وواضحة للدستور ومواد قانون الانتخابات الذي ألزم المفوضية بتنظيم الاقتراع لعراقيي الخارج.

لكن محللين قالوا ان الاعتراض على الغاء انتخابات الخارج أو تقديم الطعون بقانون الانتخابات محاولة واضحة لتأجيل الانتخابات.
وكان ناشطون عراقيون في الاحتجاجات الشعبية قد اعلنو عن تشكيل تكتلات سياسية جديدة لخوض الانتخابات البرلمانية المبكرة.

ويرى مراقبون، أن القوى السياسية الجديدة تنقسم لقسمين رئيسيين: الأول هم التشرينيون، وهي حركات منبثقة من الاحتجاجات تقودها وجوه الحراك الشعبي.

والثاني تابع لأحزاب متنفذة في البلاد، لكنه لبس ثوب تشرين والاحتجاجات.

وعشية احداث حي الحداد بمحافظة كربلاء، لوحت قوى احتجاجية أفرزتها مظاهرات أكتوبر، الانسحاب من الانتخابات المبكرة، كون أن البيئة غير صالحة للخروج بنتائج نزيهة وممثلة لكافة العراقيين جراء السلاح المنفلت ووقوع الاغتيالات.

وقررت اربعة تيارات منبثقة من ساحات الاحتجاج، الانسحاب مبكرا من السباق الانتخابي، وهي الوعد العراقي، والبيت الوطني، وحركة نازل آخذ حقي الديمقراطية، والبيت العراقي، وعزت قرارها هذا إلى غياب البيئة الآمنة بعد اغتيال الناشط ايهاب الوزني في كربلاء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

249 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments