قرية عراقية تعاني من نقص في الكهرباء والخدمات منذ 63 سنة

أخبار العراق: تعيش نحو 60 اسرة في قرية الثورة باطراف ناحية قرة تبة، بمحافظة ديالى، في حياة بدائية، لم تدخل بيوتهم الكهرباء من 63 سنة،ولا يوجد فيها اي خريج للابتدائية، ما جعل حياتهم قاسية وسط اهمال الحكومات المحلية لمعاناتهم.

وتأسست قرية الثورة عام 1958، و منذ 63 سنة تعيش ظلام دامس لعدم إيصال الطاقة الكهربائية للاهالي بل حتى المياه الصالحة للشرب ومايزيد الطين بلة بان القرية لاتضم اي خريج للابتدائية في واقع مؤلم ربما لا تجده في محافظة اخرى.

وبقول عمر احمد، وهو من اهالي القرية، إن كل ما يهم أهل القرية في كل انتحابات تجدث في العراق، هو هل يلتفتون لنا وهل ستغادر القرية العصر البدائي، لكن وببسبب قلة عدد سكانها لم تعد مغرية للنواب ولا المسؤولين من أجل الالتفات لها.

ويضيف احمد: تعبنا من هذا الوضع، وكل ما نريده هو ماء وكهرباء ومدرسة نتمكن من خلالها أن نفرح بأبنائنا وهم يكملون دراستهم ليتمكنوا من عيش حياة كريمة خارج هذه القرية.

ويتابع احمد، ان الامية تلتهم اكثر من 75% من ابناء القرية لعدم وجود مدرسة.

ويبقى أهالي قرية الثورة في حيرة من أمرهم فهم بين النزوح والعيش في قريتهم التي تفتقد لابسط مقومات الحياة، وبين ترقب حل لمعاناتهم المستمرة دون ماء أو كهرباء، حيث أن كثيرين منهم لا يستطيعون مغادرة مناطقهم لفقرهم أو لعدم وجود مكان يلجؤون إليه.

وتبلغ نسبة الفقر في العراق نحو 24.8% وفق آخر دراسة أجرتها وزارة التخطيط العراقية بالتعاون مع البنك الدولي، في النصف الثاني من عام 2020، وهذا يعني أن نحو 10 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، رغم الثروات الهائلة التي ينعم بها بلدهم، والتي يمكن أن تجعله في مصاف الدول الأغنى في العالم.

ويأتي ترتيب العراق التاسع عالميا في الثروات الطبيعية، حيث يحتوي على نحو 11% من الاحتياطي العالمي للنفط، و9% من الفوسفات، فضلا عن الموارد الثمينة الأخرى.

لكن معظم ثروات العراق لم يتم استثمارها بسبب الفساد وسنوات الحروب والصراعات السياسية.

وتشير تقديرات رسمية إلى تبخر أكثر من 450 مليار دولار في 16 عاما في العراق بسبب الفساد.

وتشهد العديد من المدن العراقية منذ أكثر من عامين مظاهرات كبيرة وعنيفة بسبب نقص المياه وانقطاع الكهرباء.

ويعاني العراق من عجز في توفير الكهرباء، ما يؤدي إلى انقطاعها على فترات متفاوتة قد تصل إلى 20 ساعة في بعض مناطقه، ويعتمد على الجارة إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

260 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments