اربيل تعلن الاتفاق مع بغداد على إرسال مستحقات كردستان بأثر رجعي

أخبار العراق: أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الثلاثاء 15 حزيران 2021، الاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على إرسال مستحقات إقليم كردستان من الموازنة المالية بأثر رجعي بدءاً من كانون الثاني الماضي.

وقال بارزاني في تغريدة على تويتر: تحدثتُ مع رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي في إطار المفاوضات المستمرة والالتزام في جعل العلاقة بين أربيل وبغداد أكثر وضوحاً.

واضاف: يسرني أن أعلن عن التوصل إلى اتفاق سيتم بموجبه إعادة إرسال المستحقات من الموازنة الاتحادية إلى إقليم كردستان وبأثر رجعي ابتداءً من كانون الثاني 2021.

وتابع: خلال مكالمتنا الهاتفية، شكرته (الكاظمي) على قيادته، ووجّهت شكري للحكومة الاتحادية على دعمها لهذا المنعطف المهم والذي من خلاله تغلبنا سويةً على هذه العقبة الصعبة التي طال أمدها.

ورغم إقرار البرلمان العراقي نهاية آذار/ مارس، الموازنة المالية العامة للبلاد، إلا أن الجزء المتعلق بدفع حصة موازنة إقليم كردستان العراق، لم ينفذ لغاية الآن.

وبحسب مسؤولين في بغداد، فإن السبب وراء عدم دفع بغداد حصة الإقليم يعود إلى تراجع حكومة أربيل في عدد من الملفات التي تم التفاهم عليها قبل التصويت على الموازنة، ومنها موضوع إجراء جرد ميداني لعدد الموظفين الكلي في الإقليم.

إذ تشكك بغداد بالأعداد المقدمة والتي تتجاوز المليون وربع المليون موظف، وتعتبر أن هناك فسادا في هذا الملف ووظائف وهمية، وتطالب بإعادة النظر به، فضلا عن موضوع تسليم واردات النفط إلى بغداد.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي، ، أن النتائج الإيجابية للاتفاق بين بغداد وأربيل ستظهر قريباً، وذلك بعد جولة مفاوضات بين الطرفين حول المسائل المالية العالقة بينهما.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

241 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments