العراق يطلب من الجامعة العربية إرسال مراقبين للانتخابات النيابية

أخبار العراق: طالب وزير الخارجية فؤاد حسين، الثلاثاء 15 حزيران 2021، جامعة الدول العربيَّة بإرسال مراقبين لمراقبة سير العميلة الانتخابية المقبلة، أسوة بطلب مماثل قُدم إلى مجلس الأمن الدوليّ.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان ورد لـ اخبار العراق، أن الوزير حسين حث خلال كلمة العراق في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجيَّة العرب، الاشقاء في دول الجوار ومجلس التعاون الخليجيّ ومصر على المُشاركة الواسعة في هذا الاجتماع المرتقب، مُؤكّداً أن الإسهام فيه دليل حرص اشقائنا على استقرار العراق أمنياً وسياسياً لاسيما مع التحديات الداخليّة والإقليميّة، وأن ما يحتاجه العراق والمنطقة هو خلق بيئة حوارية مناسبة لمعالجة أهم القضايا والتحديات الذي تواجه العراق.

وتابعت أن حسين نوه بأن جزءاً من المشاكل الداخليّة في العراق هي انعكاس للصراعات الإقليميّة- الإقليميّة، والإقليميّة- الدوليّة، مُضيفاً؛ أن العراق مقبلٌ على استحقاق انتخابيّ مصيري للمسيرة الديمقراطية فيه، واعتزازاً منه بأشقائه العرب، فإن العراق يطالب جامعة الدول العربيَّة بارسال مراقبين لمراقبة سير العميلة الانتخابية المقبلة، اسوة بطلب مماثل قُدم إلى مجلس الأمن الدوليّ.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء، عن تواصل تسجيل المراقبين الدوليين وكذلك المحليين الذين سيشاركون في مراقبة الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في العاشر من تشرين الأول المقبل.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد طلبت في فبراير/ شباط الماضي، من مجلس الامن تقديم الدعم وارسال مراقبين لأجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وفي مايو/أيار الماضي، وافق مجلس الأمن على إرسال مراقبين تابعين للأمم المتحدة بأعداد كافية لمنع عمليات التزوير، ودعا بعثة الأمم المتحدة الخاصة لمساعدة العراق، لتقديم الدعم للمنظمات المحلية والدولية والمراقبين المحليين والدوليين لضمان تصويت حر وشفاف وبدون ضغط أو تدخل سياسي.

وستكون مهمة فريق المراقبين، مراقبة الانتخابات وليس الاشراف عليها، وفق الخارجية العراقية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

232 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments