العشوائيات في العراق تحقق رقما قياسيا.. وتصل الى 27% من السكان

أخبار العراق: أكدت لجنة الخدمات النيابية، الأربعاء 16 حزيران 2021، أن البلد يعيش أزمة سكن ونسبة العشوائيات تصل إلى 27% من سكان العراق، فيما أشارت إلى أن دعم حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي توزيع الأراضي لفئات عديدة سيكون ذو نتائج أفضل.

وقال عضو اللجنة عباس العطافي في حديث صحفي، إن خطوة الكاظمي تأتي لتكملة ما طرحته الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي، فالحكومة السابقة كانت لديها فكرتين تتمثلان بتوزيع الأراضي المتخلخلة ضمن التصميم السكاني، وانشاء مدن حضرية موازية لمراكز المدن.

وأشار إلى أن مبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ستساهم بشكل كبير في حل ازمة السكن ونشاط الحركة الاقتصادية في مجال البناء والاعمار.

وكانت وزارة التخطيط قد أفادت في وقت سابق بوجود اربعة آلاف عشوائية في عموم المحافظات يقطنها نحو 3 ملايين و400 ألف شخص يمثلون 12 بالمئة من نسبة السكان الكلية في عموم البلد، يتركز اغلبها في بغداد والبصرة ونينوى.

وحسب الدراسات التي أعدّتها الأمم المتحدة فإن العراق بحاجة إلى 3.5 ملايين وحدة سكنية، وهذا العدد يزداد سنويا نتيجة الارتفاع المستمر لسكان العراق الذي يزداد نحو قرابة المليون في السنة الواحدة.

ورغم كثرة المطالبات بـ ايجاد حلول جذرية لهذه المناطق وساكنيها، إلا أن الحكومات المتعاقبة لم تتخذ إجراءات شافية لهذه الظاهرة، الآخذة بالنمو في البلاد، رغم ارتفاع أسعار النفط في السنوات السابقة، وعدم استغلال الحكومات لهذه الفرصة الاقتصادية الكبيرة.

وتسبب انتشار فيروس كورونا بارتفاع معدلات الفقر في العراق، ليرتفع إلى مستويات قياسية في غضون أشهر فقط، حيث لجأت العديد من الأسر إلى السكن في المنازل العشوائية، التي بنيت على بعض الأراضي التابعة للدولة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

263 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments