حكومة الإقليم: إنتاجنا من النفط يبلغ 430 ألف برميل يوميا والموازنة المالية أعطتنا الشرعية لبيعه

أخبار العراق: أعلنت حكومة إقليم كردستان، الأربعاء 16 حزيران، 2021، عن ان انتاجها من النفط الخام يبلغ 430 ألف برميل يوميا، فيما اكدت على أنها اضطرت سابقا لبيع النفط بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية نتيجة ضغوطات بغداد، مشيرة الى ان “الموازنة المالية للسنة الجارية أعطت الشرعية للإقليم ببيع نفطه”.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي، “أبدينا الجدية في الالتزام بما جاء في قانون الموازنة العراقية”.

وأضاف أن حكومة الإقليم سلمت للحكومة الاتحادية جميع البيانات المطلوبة بشأن تطبيق بنود الموازنة.

وأشار عادل إلى “استمرار العمل المشترك بين ديوان الرقابة في الاقليم والحكومة الاتحادية العمل، وهناك تطور كبير، واكيد سيكون لهما تقارير وسننشرها مستقبلا”.

وبين أن “إنتاج إقليم كردستان من النفط يبلغ 430 ألف برميل يوميا، 30 الف برميل يوميا منها تذهب للاستهلاك المحلي”.

وتابع عادل أن “الإقليم اضطر سابقا لبيع النفط بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية نتيجة ضغوطات بغداد، إلا أن الموازنة المالية للسنة الجارية أعطى الشرعية للإقليم ببيع نفطه”.

وبالنسبة لرفع سعر البنزين، قال إن “حكومة كردستان تسعى لأن تكون الأسعار في صالح المواطنين، ولكن لانستطيع مقارنة وضعنا مع بغداد لان لديها أكثر من 5 مصافي، ولدينا مصفاتان فقط”.

وبشأن رواتب موظفي الإقليم، بين عادل “قررنا بأن يكون صرف الرواتب كل 30 يوما، وملتزمون بها وربما قد يتاخر ليوم او يومين ولكن لن يكون اكثر من ذلك”.

وأعلن مسرور بارازاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء 16 جزيران 2021، التوصل لاتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد، يقضي بتسليم المستحقات من الموازنة الاتحادية إلى الإقليم بأثر رجعي.

ونصّ الاتفاق الذي أبرمه ممثلون عن الإقليم مع نظراء لهم من الحكومة الاتحادية والبرلمان مطلع العام الجاري على أن يقوم الإقليم بتسليم 460 ألف برميل نفط يوميا لشركة سومو الوطنية، مقابل حصوله على نسبته في الموازنة البالغة 12.6%.

وأقر البرلمان، في شباط الماضي، الموازنة المالية لعام 2021، بنفقات إجمالية تبلغ 129 تريليون دينار (نحو 88 مليار دولار)، وبعجز 28 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

262 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments