المفوضية العليا: الانتخابات المقبلة ستكون عادلة ونزيهة بمعايير دولية ولاعودة للمرشحين المنسحبين

أخبار العراق: كشفت مفوضية الانتخابات، الأحد 20 حزيران 2021، ان الانتخابات المقبلة ستكون عادلة ونزيهة بمعايير دولية ونعمل على وضع الاليات، مشيرةً انه، لن تكون هناك فترة أخرى لتسجيل التحالفات والمرشحين الأفراد ولا عودة للمرشحين المنسحبين.

وقال بيان للمفوضية ورد لـ اخبار العراق، ان مفوضية الانتخابات تحرص كل الحرص على نزاهة العملية الانتخابية باتخاذ السبل اللازمة لإنجاحها فهي بصدد دراسة الإجراءات الكفيلة بترصين العملية الانتخابية.

واضافت: تستمر المفوضية باستقبال الإجابات الواردة من جهات التحقق من أهلية المرشح والتأكد من عدم منسوبيته الى القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من خلال لجنة مختصة، فضلاً عن استمرارها في استقبال طلبات الانسحاب، ويؤكّد مجلس المفوّضين جازمًا غلق باب التسجيل نهائيًا، ولا تجديد لمدّة الترشّح التي انتهت في الأوّل من شهر ايار لعام 2021، وأنّ عملية انسحاب المرشحين هو انسحاب مطلق، ولا يسمح للمرشّح المنسحب بالمشاركة مرّة أخرى.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء 15 حزيران 2021، عن تواصل تسجيل المراقبين الدوليين وكذلك المحليين الذين سيشاركون في مراقبة الانتخابات التشريعية المقبلة .

وفي مايو/أيار الماضي، وافق مجلس الأمن على إرسال مراقبين تابعين للأمم المتحدة بأعداد كافية لمنع عمليات التزوير.

وستكون مهمة فريق المراقبين، مراقبة الانتخابات وليس الاشراف عليها، وفق الخارجية العراقية.

ومن المرجح إجراء الانتخابات بموعدها المحدد في 10 أكتوبر المقبل.

ويحظى موعد إجراء الانتخابات المبكرة بتأييد الولايات المتحدة والأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وبين رافضٍ ومؤيد مِن الكتل السياسيّة لدور الأمم المتحدة في الإشراف أو مراقبة الانتخابات العراقية المقبلة، أكدت مفوضية الانتخابات العليا أهمية المساندة الأممية في مراقبة العملية الانتخابية وليس الإشراف عليها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

177 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments