الجفاف يهجر أكثر من 7 مليون عراقي.. 80% من مناطق الوسط والجنوب بلا ماء

أخبار العراق: حذر عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية علي البديري، الثلاثاء 22 حزيران 2021، من فشل الموسم الزراعي المقبل، وانقطاع مياه الاسالة عن 80% من مناطق الوسط والجنوب بسبب ازمة المياه، داعيا الجهات المعنية في الحكومة الى اتخاذ إجراءات عاجلة و فعلية لإنقاذ ما يمكن انقاذه بعيدا عن الحلول الترقيعية والوعود الكاذبة.

ويشهد العراق أزمة انخفاض حادة في منسوب مياه دجلة والفرات بعد أن بلغت مستويات غير مسبوقة طيلة السنوات الماضية.

وانخفضت الواردات المائية القادمة من تركيا لنهري دجلة والفرات بمقدار 50%.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما التي تنبع جمعيها من تركيا وإيران.

وخفف انتهاء الموسم الزراعي من حجم الكارثة بسبب عدم وجود الحاجة إلى مياه للري، ورغم هذا فان هنالك العديد من مناطق الوسط والجنوب اصبحت تعاني من شحة مياه الاسالة الصالحة للشرب، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة وقرب انطلاق الموسم الزراعي الجديد فان العراق مقبل على كارثة ستكون عواقبها كبيرة جدا بحال عدم تداركها والتحرك الفوري بكل الاوراق الممكنة على الجانب التركي والايراني. وفقا لـ البديري.

ومنذ 2003، يعاني العراق من تراجع في منسوب المياه عبر نهري دجلة والفرات جراء السياسات المائية التي تعتمدها تركيا وإيران بتخفيض نسب الإطلاق وتغير مسارات الروافد وإقامة السدود العملاقة.

ولم تفلح الجهود الدبلوماسية التي بذلت من الحكومات المتعاقبة على العراق ما بعد 2003، في التوصل إلى حلول ناجعة تضمن حصص البلاد المائية وتؤمن أنهاره من التراجع.

ويعزو مراقبون أسباب تفاقم تلك الأزمة منذ عقود إلى ضعف الحكومات العراقية على مستوى التفاوض مع تلك الدول أو على جوانب إنشاء البنى التحتية من سدود وخزانات للتعامل مع ارتفاع مناسيب المياه في بعض المواسم وكذلك الاستفادة من مياه الأمطار.

وأسفرت تلك التجاوزات من قبل دولتي المنبع والروافد في تقلص الأراضي الزراعية واتساع دائرة التصحر، فضلاً عن التغييرات البيئة جراء ذلك الأمر، فيما توقع مختصون أن يدخل العراق عام 2040 بلا رافدين.

ويؤثر نقص المياه على مشاريع الزراعة والصيد والسياحة وانتاج الطاقة، فضلاً عن مياه الشرب.

وبدأت اثار الجفاف تظهر بشكل واضح في عدة مناطق بالعراق جراء قطع مياه الانهر من قبل ايران وتركيا.

وتسبب الجفاف بتهجير أكثر من 7 ملايين مواطن من مناطقهم خلال الفترات الماضية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

374 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments