الفساد يوقف مشروع دار الأوبرا في بغداد

أخبار العراق: كشف وزير الثقافة، حسن ناظم، الثلاثاء 22 حزيران 2021، عن توقف مشروع إنشاء دار الأوبرا العراقية في العاصمة بغداد نتيجة الفساد.

وقال ناظم في حديث صحفي، إن هناك مشاريع كثيرة متوقفة، منها دار الاوبرا نتيجة الفساد، وليس هناك تقدم بالمشروع، مستدركا ان الوزارة تعالج الموضوع لكنها بحاجة الى تخصيصات مالية.

ولفت الى وجود قائمة طويلة مما تحتاجه الوزارة التي تعزز الثقافة بالعراق هي بحاجة الى ميزانية ضخمة تقوم ببناء جميع تلك المشاريع.

وكانت وزارة الثقافة قد اكدت في وقت سابق، متابعتها قراراً تمييزياً في القضية المرفوعة ضدها بخصوص عقد مشروع إنشاء دار الأوبرا العراقية، موضحة في بيان أنَّ محكمة التمييز الاتحادية نقضت قرار محكمة استئناف بغداد الكرخ، والقاضي بإلزام وزارة الثقافة بدفع نحو 12 مليار دينار عراقي عن إنشاء دار الأوبرا العراقية.

جدير بالذكر أنَّ عقد إنشاء دار الأوبرا كان قد أبرم عام 2011 ورغم منح مدةٍ إضافيةٍ من قبل الوزارة للشركة إلا إنها بقيت متلكئةً، ولم تحقق تقدماً في إنجاز الأعمال المتعاقد على تنفيذها.

وفي عام 2012، وضعت وزارة الثقافة حجر الاساس لمشروع انشاء مجمّع ثقافي يطل على نهر دجلة في منطقة الصالحية بجانب الكرخ من بغداد، يتضمن داراً للأوبرا والموسيقى وداراً للطباعة والنشر ومقراً للوزارة.

واعلنت الدائرة الهندسة والمشاريع في وزارة الثقافة ان مشروع المجمع الثقافي الممتد على ارض تقدر مساحتها بنحو 80 الف متر مربع محصورة بين جسري “السنك” و”الجمهورية”، ستنفذه شركة تركية خلال مدة اقصاها 540 يومَ عمل، بكلفة تقدر بنحو 67 مليار دينار وفق مواصفات معمارية وتكنولوجية متقدمة.

وكانت وزارة الثقافة العراقية قررت سحب العمل من الشركة طبقاً للتشريعات القانونية النافذة، وهذا ما أيدته محكمة التمييز الاتحادية في قراره.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

291 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments