ارهاب الكهرباء في العراق.. يقتل مواطنين ويدمر العشرات من خطوط نقل الطاقة

أخبار العراق: اسفرت الهجمات التي تعرضت لها شبكة الكهرباء الوطنية عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 11 آخرين، من الملاكات الهندسية والفنية، وتدمير 61 خطاً رئيساً، ما أسهم في انعدام تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم البلاد.

واستهدف عمل تخريبي، السبت 3 تموز 2021، خطوط نقل الطاقة الكهربائية في أربيل، فيما وجه الكاظمي، الجهات الحكومية كافة، بتوفير التسهيلات للمعالجات العاجلة للإشكالات التي تعاني منها شبكة الكهرباء الوطنية، والعمل على توفير الحماية اللازمة لأبراج الطاقة الكهربائية من الاستهدافات المتكررة.

ومسلسل تفجير ابراج نقل الطاقة الكهربائية لم يقتصر على المناطق الشمالية فقط بل اخذ توسعه ليشمل المحافظات الغربية من العراق، اذ أعلنت وزارة الكهرباء، السبت، عن استهداف خط نقل الطاقة الكهربائية ( حديثة- قائم) جهد ٤٠٠ ك.ف، بعبوات ناسفة.

وتعرضت الخطوط الرئيسة لنقل الطاقة الكهربائية لهجمات إرهابية ممنهجة خلال الأيام العشرة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

ونفذت الهجمات عبر إطلاق الصواريخ وزرع العبوات الناسفة واستخدام الأسلحة القناصة.

وكشف عضو لجنة الأمن والدفاع، عبد الخالق العزاوي، السبت ،عن تسجيل 15 عملية استهداف لخطوط نقل الكهرباء في محافظة ديالى خلال النصف الأول من العام الجاري 2021.

وشهدت ديالى، الجمعة، أربع تظاهرات بمناطق متفرقة، احتجاجاً على تردي أوضاع منظومة الطاقة الكهربائية، بالتزامن مع احتجاجات مماثلة في عدد من محافظات العراق.

واعلنت قيادة العمليات المشتركة الأمنية، الجمعة، البدء بالإجراءات والترتيبات للحد من استهداف أبراج الطاقة، باستخدام الطائرات المسيرة ومروحيات الجيش والقوة الجوية.

وسجل العراق خلال نحو شهر، ما يقرب من 34 تفجيراً لأبراج نقل الطاقة الواقعة ضمن المناطق الشمالية من البلاد. وتبلغ الطاقة الإنتاجية من الطاقة بحسب وثائق رسمية من قبل وزارة الكهرباء، نحو 18 ألف ميجاوات، فيما تبلغ احتياجات البلاد أكثر من 28 ألف ميجاوات.

وتسببت الاستهدافات بانقطاع تام للتيار الكهربائي في محافظات البلاد باستثناء إقليم كردستان، أي في 15 محافظة من أصل 18.

وعلى أثر الانقطاع الأخير، قرر الكاظمي تشكيل خلية لمواجهة نقص الكهرباء، وأعلن قبوله استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش، ومدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة أحمد خيري، ووجه بالتحقيق بقضايا الإهمال.

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

281 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments