جمال الكربولي يستورد خيم للحجاج بـ 4 مليار دولار!

أخبار العراق: قال الناشط في الكشف عن ملفات الفساد، صباح الكناني، الاحد 4 تموز 2021، عن ان رجل الاعمال العراقي، جمال الكربولي، استورد خيم للحجاج بأسعار باهضة الثمن عندما كان رئيسا للهلال الاحمر.

واضاف الكناني في مقابلة متلفزة تابعتها اخبار العراق، ان جمال الكربولي استورد خيم للحجاج في عام 2005-2006، مبينا بأن “سعر الخيمة الواحدة 100 مليون دينار عراقي”!.

واوضح الكناني بأن الخيم المستوردة صغيرة ولا تحتوي اي ملحقات اخرى، فيما اشار الى ان “عدد الخيم 400 الف خيمة وكلفت 4 مليار دولار”.

ووزعم الكناني ان “90% من السياسين هم مافيات ويعملون لتسقيط من يفضح فسادهم عن طريق الصفحات الوهمية والممولة التابعة لهم والتي تدار من دول كاوروبا وتركيا وقطر”.

واعتقلت قوة تابعة إلى لجنة مكافحة الفساد الحكومية، ‏الأحد‏ 18‏ نيسان‏ 2021، السياسي العراقي جمال الكربولي، بتهم فساد مالي وعقود مشاريع وهمية، بمئات ملايين الدولارات.

ويقول محللون ان إلقاء القبض بحق جمال الكربولي لم يكن مغرضا أو طائفيا لكن جاء بحسب معلومات وردت إلى لجنة مكافحة الفساد.

وبدأت كرة الفساد تتدحرج في العراق الذي يصنف دائما في آخر سلم الشفافية والنزاهة. لجنة مكافحة الفساد التي شكلها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي برئاسة الفريق فاضل أبو رغيف تعد المؤسسة الأولى التي نفذت عمليات اعتقال لعدد من كبار المتهمين بالفساد في البلاد.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي العراقي أحمد الخضر أن مصير العملية السياسية في العراق ستكون مهددة لو فتحت ملفات فساد كبيرة لتورط جهات سياسية كبيرة على المستوى الداخلي والخارجي.

والفساد في العراق إما محمي بقوانين تعرقل محاربة الفساد أو بقوة سلاح خارج إطار الدولة أو بتدخلات خارجية.

ويتمنى المحلل السياسي العراقي حسين الركابي أن يتكرّر سيناريو شبيه باعتقالات فندق الريتز كارلتون السعودي التي قام بها ولي العهد محمد بن سلمان في العراق، لكنه يفضّل ان يتم الأمر عبر مؤسسات الدولة والقضاء.

وتوعد رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بملاحقة جميع الفاسدين من اجل تحقيق الإصلاحات المالية التي دعا لها، مشددا على أن حكومته ستكشف في العام 2021 عن حقائق كبرى بشأن الفساد.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

767 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments