استكمالاً لمبادرة السكن.. الكاظمي يزور صندوق الاسكان ويوجه بتسهيل منح القروض للمواطنين

أخبار العراق: أجرى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأربعاء 7 تموز 2021،، زيارة إلى صندوق الإسكان، وتجوّل في أقسام المصرف واطلع على سير العمل هناك، والتقى بعدد من المواطنين المراجعين واستمع إلى المشكلات التي يعانون منها.

ووجّه الكاظمي بتجاوز الروتين، وتسهيل الإجراءات الخاصة بمنح القروض للمواطنين، وتقديم الخدمة لهم ومساعدتهم لتوفير السكن، وتذليل العقبات التي يواجهونها.

وتأتي زيارة الكاظمي للمصرف استكمالاً لمبادرة الحكومة في توزيع قطع الأراضي على المواطنين، ومساعدتهم في منح القروض الميسرة لهم.

و تبنّت الحكومة مشروعاً وطنياً لحل أزمة السكن في البلاد وفق خطط استراتيجية، تتضمن بعض مفاصلها توفير سكن لكل المواطنين سواء عبر توزيع قطع الأراضي، أو مبادرات منح قروض بلا فوائد.

وأطلق الكاظمي، في وقت سابق، حملة واسعة لتوزيع قطع الأراضي على المواطنين من الفئات المستحقة، في خطوة على طريق حل الأزمة التي يعانيها العراق.

وكشف صباح مشتت مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار، عن الفئات المشمولة، إذ ستشمل الحملة العراقيين الذين لا يملكون قطعة أرض وفي مقدمتهم الأرامل وضحايا الحروب والإرهاب والمظاهرات فضلا عن الصحفيين والإعلاميين وجميع من يشمله قانون الرعاية الاجتماعية.

واضاف: بعد شهر من الآن ستكون هناك بوابة إلكترونية للتقديم وسيُحسب لكل متقدم قطعة أرض وفق نظام “النقاط المعلوماتي”، وفي ضوء النقاط المستحصلة ستوزع قطع الأرض على المستفيدين.

وحسب الدراسات التي أعدّتها الأمم المتحدة فإن العراق بحاجة إلى 3.5 ملايين وحدة سكنية، وهذا العدد يزداد سنويا نتيجة الارتفاع المستمر لسكان العراق الذي يزداد نحو قرابة المليون في السنة الواحدة.

ويقول مختصون ان “توزيع قطع الأراضي مهم جدًا لكنه لن يحل أزمة السكن بصورة نهائية، ويجب استمرار المشاريع الوزارية الأخرى”.

ولدى وزارة الإعمار في كل محافظة مشروع سكني قسم منه مشروعات منخفضة الكلفة والقسم الآخر مشروعات استثمارية تستهدف أصحاب الدخول المتوسطة وما فوقها في حين “ستستهدف الحملة الجديدة للكاظمي من هو تحت خط الفقر وأقل من الفئة المتوسطة”.

ويأمل عراقيون ان تساعد حملة الكاظمي على تخفيض أسعار العقارات التي تشهد غلاء جنونيا، فضلا عن استغلال المصارف التي تتعامل مع المواطن بأسلوب ربوي عن طريق معدل الفوائد المرتفعة على القروض الممنوحة للسكن.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

357 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments