القضاء العراقي يصدر مذكرات قبض بحق قتلة هشام الهاشمي والمتظاهرين

أخبار العراق: أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، الخميس 8 تموز 2021، عن صدور مذكرات قبض بحق قتلة هشام الهاشمي والمتظاهرين.

وقال زيدان في تصريح صحفي، أن بعض قضايا قتلة المتظاهرين انجزت وخاصة في الكوت وبابل، منها صدور أحكام الإعدام بحق ضباط، مشيرا الى أن قضية قتلة المتظاهرين معقدة وشائكة.

ولم يكشف رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق عن هوية المتهمين.

وتأتي صدور المذكرات القضائية بالتزامن مع الذكرى الأولى لمقتل الخبير بالتنظيمات الإرهابية والمجاميع المسلحة، هشام الهاشمي، الذي اغتيل قرب منزله ببغداد، على يد مسلحين مجهولين في الـ6 من يوليو/تموز 2020.

واحتشد، الثلاثاء الماضي، العشرات من الناشطين المدنيين عند ساحة التحرير ببغداد، ورفعوا لافتات حملت صور الهاشمي، طالبوا من خلالها السلطات الأمنية، بكشف المتورطين بقتله والجهات التي تقف ورائهم.

وكان الهاشمي قبيل اغتياله بيومين، نشر دراسة تفصيلية عنيت بفصائل مسلحة، كشف من خلالها أعدادهم ومصادر تمويلهم وتبيعتهم السياسية.

ويعد الهاشمي أحد المقربين لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والذي توعد بمتابعة قاتليه حتى تقديمهم إلى القضاء.

وشهد العراق منذ اندلاع حركة أكتوبر/تشرين الأول الاحتجاجية عام 2019، وحتى الآن، موجة من عمليات الاغتيال والتصفية والقتل التي أطاحت بأكثر من 600 متظاهر بينهم نحو 25 شخصية مؤثرة وبارزة على الصعيد الجماهيري.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

280 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments