ناشطون يفضحون فساد الاعرجي بعد ترشحه للانتخابات: استحواذ على عقارات وصفقات بالمليارات في بيروت

أخبار العراق: فضح ناشطون من جديد، الخميس 8 تموز 2021، ملفات فساد النائب السابق في التيار الصدري بهاء الأعرجي، بمناسبة ترشحه لانتخابات ٢٠٢١، معتبرين ان المجرب لا يجرب، والمتهم بنهب المال العام لايمكن ان يكون نزيها.

وانطلقت الدعوات‏، ‏الأربعاء‏ 7‏ تموز‏ 2021‏، لمحاكمة السياسي بهاء الاعرجي بتهم الفساد، بعدما بدأ يظهر في وسائل الاعلام كنزيه، ويلبس رداء مكافحة الفساد.

وكتب مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي: متى يحال بهاء الأعرجي الى القضاء ؟.. هل عندما يهرب ثانية الى خارج العراق؟.. أم عندما يموت؟

وقالت مصادر سابقة، إن النائب  السابق في التيار الصدري بهاء الأعرجي قبض مبلغ 650 ألف دولار في منتصف نيسان 2008، لقاء صفقة نفط مع تاجرين عراقيين في الإمارات، وذلك في فندق فينيسيا في بيروت.

وقالت المصادر لـ اخبار العراق إن “النائب الأعرجي أوجد جواً من الوهم بذهابه لبيروت بحجة العلاج”.

المصادر أكدت على إن اللقاء تم تسجيله لحساب جهة أمنية وإن المبلغ تم إيداع بعض منه في بنك لبناني ذا هوية بريطانية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، نسخة من وثيقة لتقرير اصدرته دائرة الوقاية بهيئة النزاهة ، تبين عدم سلامة موقف السياسي العراقي ونائب بهاء الاعرجي بأجراء كشف ذمته المالية عام 2016.

وتقول الهيئة في تقريرها ان جميع العقارات التي ذكر الاعرجي انه تملكها قبل 2003 قد تبين كذبه بعد التدقيق والتحري واتضح انه تملكها بعد عام 2003 اي بعد تبوءه لعدد من المناصب الحكومية .

واظهرت وثائق سابقة، قيام نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق، بهاء الأعرجي، بإجراء معاملات بيع وشراء العقارات في منطقة الكاظمية مع زوجته المدعوة أزهار هادي جعفر.

وتشير الوثائق الى أن تاريخ تلك المعاملات تعود الى الأعوام التي تلت دخوله العملية السياسية.. وتزايد نفوذه داخل مجلسي النواب والوزراء.

وفي وقت سابق، نشرت سندات باسم (ح ر).. وهو زوج بنت بهاء الأعرجي.. وكان المبلغ الكلي حوالي 10 مليون باون أي بحدود 15 مليون دولار، تم بها شراء العقارات الكائنة في مدينة لندن البريطانية.

وكشفت مصادر في الثاني من كانون الثاني/ يناير/ 2013 عن سرقات بهاء الأعرجي بالمليارات.. قائلاً: إن معلومات وصلت إلينا إن رئيس لجنة النزاهة يقوم بعملية غسيل الأموال وتهريبها بأسماء وهمية الى حسابات شخصية في الأردن..

المعلومات تؤكد تورط الأعرجي بالأمر، و انه يستخدم اسم ثائر احمد الجميلي بإرسال الأموال على حسابه الشخصي في الأردن.. وإن الاسم ثائر الجميلي يمتلك أكثر من 8 مليار دينار عراقي.. هذا المبلغ فقط في مصارف الأردن.

وأعلن النائب مثال الآلوسي في 24 آذار العام 2013.. عن إن رئيس لجنة النزاهة بهاء الأعرجي حرامي درجة أولى.. لذلك نراه اليوم يغض النظر عن المفسدين.. كونه يخاف منهم.. ووصف الآلوسي العراق بالسمجة المأكولة.. أو بالأصح الموزعة بين الحرامية.

وكشفت هيئة النزاهة في 14 / 11 / 2018 إن محكمة استئناف بغداد- الكرخ الاتِّحادية أصدرت قراراً بإعادة ملكيَّة العقار البالغة مساحته (12/642م2) من زوجة مسؤولٍ كبير ( المقصود بهاء الاعرجي) في الحكومة السابقة.. وإعادة تسجيله باسم أمانة بغداد بالمساحة نفسها.. وإبطال القيد الذي سُجِّلَ بموجبه باسم زوجة المسؤول والقيود اللاحقة كافة، مُبيِّنةً أنَّ القرار اكتسب الدرجة القطعيَّة بتصديقه تمييزاً.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

1٬399 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments