اللجنة القانونية: لايتوفر الاستعداد الكامل للمراقبين الدوليين بالحضور إلى العراق ومراقبة سير الانتخابات

أخبار العراق: أعلنت مفوضية الانتخابات، السبت، 10 تموز، 2021، عن انطلاق الحملات الدعائية لمرشحين والتحالفات السياسية في الانتخابات المقبلة والتي ستستمر لغاية ثلاثة اشهر.

وقال مدير اعلام مفوضية الانتخابات في محافظة ذي قار باسم رائد عزيز في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، إن الحملات ستستمر لمدة ثلاثة أشهر وتنتهي قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع وهي أكبر مدة تتاح للمرشحين للاعلان عن برامجهم الانتخابية والتعريف بأنفسهم للناخبين.

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوشكة إن قانون الانتخابات أشار في فقراته إلى أن يكون العد والفرز بطريقة الكترونية، بينما تطالب بعض الكتل السياسية بأن يكون الكترونياً ويدوياً لضمان سلامة ونزاهة الانتخابات.

وأضاف ان “الانتخابات المقبلة لن تكون مرضية لجميع الكتل السياسية، وحتى الان لا يتوفر الاستعداد الكامل للمراقبين الدوليين بالحضور إلى العراق ومراقبة سير الانتخابات.

وأشار شوشكة الى وجود اكثر من 6 ملايين بطاقة بايومترية لم يحصل عليها الناخبون ليشاركوا في الانتخابات.

واكد الخبير القانوني طارق حرب، الجمعة 25 حزيران 2021، على أن قانون الانتخابات البرلمانية والانظمة الصادرة من المفوضية لم يمنعا الدعاية الانتخابية قبل المصادقة على المتقدمين للترشيح.

و انطلقت الدعاية الانتخابية قبل 5 أشهر من موعد الانتخابات المحدد اجراؤها في 10 تشرين الأول من العام الحالي.

وتتهادف الوعود الكاذبة على الناخبين العراقيين، خصوصاً أبناء الطبقات الفقيرة، لاسيما أولئك الذين يسكنون في العشوائيات بالتزامن مع قرب موعد الانتخابات.

وعدت مفوضية الانتخابات انطلاق بعض المرشحين بدعايتهم الانتخابية بشكل مبكر لا يعد مخالفة، بسبب عدم المصادقة على الأسماء المرشحة الى الانتخابات من قبل مجلس المفوضين بشكل رسمي إلى الآن.

وحدد قانون الانتخابات الموعد الرسمي لانطلاق الدعاية الانتخابية بعد المصادقة على المرشحين بشكل رسمي، ويتم مراقبة وتحديد آلية الدعاية الانتخابية بالتنسيق مع أمانة العاصمة والبلديات وفق تعليمات توضح آلية وضع الدعايات والملصقات وكيفية إزالتها، والغرامات التي تتخذ بهذا الشأن”.

ويعد المرشح مرشحا بشكل رسمي فور إعلان المصادقة على الأسماء بشكل اصولي، ومنحهم الأرقام الخاصة بهم عن طريق القرعة حينها يمكن للمفوضية محاسبتهم على الية الدعاية الانتخابية التي تستمر لمدة شهرين عادة ورصد المخالفات”.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

349 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments