وزارة الصحة تحذر من كارثة وبائية.. قد تظهر سلالات أخرى أكثر حدة

أخبار العراق: حذّرت وزارة الصحة العراقية، السبت 10 تموز 2021، ممّا وصفته بـ الكارثة الوبائية، فيما أشارت إلى أن استمرار التهاون بالإجراءات الوقائية قد يؤدي إلى ظهور سلالات أخرى من فيروس كورونا في البلاد.

وقالت عضو الفريق الإعلامي في وزارة الصحة ربى فلاح في بيان ورد لـ اخبار العراق، ان الوضع الوبائي خطير، وزيادة كبيرة بأعداد الإصابات، ولا نعتمد على اليوم بقلة العدد مقارنة بالأيام الماضية، لذا نرجو من الجميع الإسراع بالتسجيل على المنصات الالكترونية واخذ اللقاح، ولا نستهين بالإجراءات الوقائية لضرورتها.

وتابعت، واذا استمر التهاون، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى كارثة وبائية، وظهور سلالات أخرى جديدة، ولربما اكثر حدة من سابقاتها.

وحذر مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، في وقت سابق، من صعوبة المرحلة المقبلة وخطورتها مع تزايد اعداد الاصابات ودخول السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وقال الحجامي، أن السلالة الجديدة المتحورة تمثل خطرا جديا واكثر شراسة وعدوى، وتتفاقم الحالة المرضية بسرعة فائقة منذ اول يوم من ظهور الاعراض واحيانا من دون سابق انذار.

وكانت وزارة الصحة العراقية، قد اعلنت الخميس الماضي، تسجيل أكثر من تسعة آلاف إصابة بفيروس كورونا في حصيلة قياسية هي الأعلى منذ دخول الوباء للبلاد في مارس 2020.

ويعزو مراقبون الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات، الى عدم اكتراث المواطنين بـ الاجراءات الوقائية التي اصبح الالتزام بها شبه معدوم وخاصة ارتداء الكمامات والتباعد البدني.

والأربعاء خففت الحكومة العراقية من إجراءاتها الرامية للحد من انتشار الفيروس، إذ قلصت ساعات حظر التجول اليومي، مقابل اتخاذها إجراءات لتشجيع المواطنين على التطعيم، من بينها فرض اللقاح على الموظفين.

ويعاني العراق من نقص في التجهيزات الطبية لرعاية المصابين الذين يفضل عدد كبير منهم استعمال قناني أوكسجين في منازلهم بدل التوجه للمستشفيات المتداعية، لكنه نجح مع ذلك في إطلاق حملة تلقيح ضد فيروس كورونا.

وتلقى أكثر من مليون عراقي جرعة لقاح واحدة على الأقل، وفق وزارة الصحة التي تجري حملة توعية لإقناع السكان بتلقي اللقاحات في ظل تشكيك واسع فيها وإحجام عن وضع الكمامات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

310 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments