مستشار الكاظمي: المقاطعة والانسحاب من العملية الانتخابية لن يؤثرا على موعد اجرائها

أخبار العراق: اوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، حسين الهنداوي، الخميس 15 تموز 2021، ان مقاطعة الانتخابات أو انسحاب المرشحين لن يغير موعد إجرائها المحدد.

وقال الهنداوي إن “المفوضية العليا للانتخابات أكدت أن انتخابات مجلس النواب المقبل ستجرى في موعدها المحدد وهو 10 تشرين الأول المقبل”.

وأضاف أن “المقاطعة والانسحاب من العملية الانتخابية لن يؤثرا على موعد اجرائها”.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الخميس، غلق الباب أمام الانسحاب من الانتخابات المقبلة المقررة في 10 تشرين الأول المقبل، وذلك بعد ساعات من خطاب ألقاه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أكد فيه انسحابه من الانتخابات.

وفي وقت سابق من الخميس، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انسحابه من الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل في العراق، وفي الوقت ذاته قرر سحب يده من الحكومة الاتحادية الحالية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، واللاحقة أيضا.

وعقب تصريح الصدر، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، ومرشحو الكتلة الصدرية، انسحابهم من الانتخابات المقبلة.

وبرر الصدر في خطاب متلفز، المقاطعة، بانها من اجل الحفاظ على ما تبقى من الوطن وانقاذاً للوطن الذي احرقه الفاسدون ولازالوا يحرقونه، اعلمكم انني لن اشترك في هذه الانتخابات، مضيفاً أن الوطن اهم من كل ذلك، واعلن عن سحب يدي من كل المنتمين لهذه الحكومة الحالية واللاحقة، وإن كانوا يدعون الانتماء لنا آل الصدر.

وشكل إعلان الصدر مقاطعة الانتخابات المبكرة، مفاجأة من العيار الثقيل، بعد دعمه لأجراها وتأييده للإشراف الاممي في وقت سابق، بينما يرى محللون أن هذا الاعلان سيؤثر على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد في تشرين الاول أكتوبر المقبل.

ويقول الكاتب والمحلل عدنان ابو زيد في تدوينة على فيسبوك، لا توجد انتخابات حقيقية في العراق، بل، لا انتخابات بعد مقاطعة الصدر.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة غلاي: ننتظر قرار مجلس المفوضين بخصوص موضوع تبعات انسحاب التيار الصدري، مشددة على أن باب الانسحاب أغلق ولن تتأثر أرقام الدوائر الانتخابية.

من جهته، علق ائتلاف النصر برئاسة رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي، على مقاطعة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للانتخابات المقبلة، مؤكداً رفضه المقاطعة، ورغبته في مشاركة القوى بانتخابات نزيهة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

236 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments