العراق يطهر اكثر من 3 مليارات متر مربع من الاراضي الملوثة بالألغام والقنابل غير المنفلقة

أخبار العراق: اعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة الصحة والبيئة، السبت 17 تموز 2021، عن تنظيف وتطهير أكثر من 3 مليارات متر مربع كانت ملوثة بالألغام والقنابل غير المنفلقة في العراق.

وقال مدير عام الدائرة ظافر محمود في تصريح صحفي، إن دائرته وبالتعاون مع الجهات الساندة استطاعت تنظيف نحو 3 مليارات و97 مليونا و147 ألفا و162 مترا مربعا في عموم المحافظات من خلال أعمال المسح والإزالة، والمتبقي من مساحة التلوث تقدر بـمليارين و616 مليونا و375 ألفا و267 مترا مربعا.

ونظفت الدائرة أكثر من 52 % من الأراضي الخطرة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية والعبوات الناسفة، كما أطلقت خلال هذا العام 13 مليونا و357 ألفا و970 مترا مربعا من خلال أعمال المسح والإزالة”.

من جانبه أكد المدير الاقدم لبرنامج العراق في الدائرة بير لودهامر ان المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تبلغ مليارين و987 مليونا و275 ألفا و90 مترا مربعا، بضمنها 257 مليونا و378 الفا و865 مترا مربعا في إقليم كردستان العراق.

وكانت دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام في الأمم المتحدة “UNMAS”، قد قدرت المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية بحدود 3 مليارات متر مربع، ليكون العراق أكثر دول العالم تلوثاً من حيث مساحة المنطقة الملغومة.

وتعد محافظة البصرة أكثر المحافظات تلوثاً لوجود حقول ألغام من حروب سابقة وعلى مساحة 883 مليون متر مربع بحسب مرصد الألغام الأرضية، وتشمل هذه المساحات حقول الألغام الحاجزة على طول حدود العراق مع إيران والمملكة العربية السعودية.

وكانت للحروب التي عاني منها العراقيون آثارها على صحة المواطنين والبيئة.

ولم تسلم المناطق الزراعية والصحراوية من الدمار والتلوث فقد خسرت البلاد آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية والبساتين خلال الحروب ويكشف المهندس الزراعي، مأمون الزبيدي، عن حجم المساحات الزراعية المدمرة، موضحاً أن التلوث الناتج عن انفجار القنابل والصواريخ كبير جداً.

ويرى مراقبون أن الأراضي العراقية تعرضت لتلوث خطير يمكن أن يستمر لملايين السنين، نتيجة استخدام اليورانيوم المنضب في الحروب.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

248 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments