الحشد الشيعي في أفغانستان ينطلق لمواجهة طالبان.. وحكومة كابول تدعو لعدم تكرار تجربة العراق وسوريا

أخبار العراق: كشفت صحيفة جمهوري إسلامي الإيرانية، الاثنين 19 تموز 2021، عن تأسيس جماعة مسلحة تسمى “الحشد الشيعي” في أفغانستان، فيما انتقد مسؤولون بالحكومة الأفغانية هذا الاعلان.

وقالت الصحيفة، أن جماعة مسلحة تسمى الحشد الشيعي ظهرت في كابول، وقالت إنها تنوي قتال طالبان.

وأفادت الصحيفة بأن سيد حسن الحيدري، قائد جماعة الحشد الشيعي قال في أول خطاب له حول الأحداث الأخيرة في أفغانستان: سأقود الجماعات الشيعية من أجل المقاتلة إلى جانب القوات الحكومية والدفاع عن وطننا كما دافعتُ عن ضريح جدي أمير المؤمنين عليه السلام.

لكن قاسم وفائي زاده، المشرف في وزارة الاستخبارات والثقافة الأفغانية، قال في تغريدة له: هذه الخطوة تجعل أبعاد الحرب أوسع وأكثر تعقيداً.

وقالت صحيفة جمهوري إسلامي في تقريرها الذي جاء تحت عنوان “قيام الحشد الشيعي في أفغانستان لمواجهة جماعة طالبان الإرهابية”: شدد إرهابيو طالبان هجماتهم في الأسابيع الأخيرة، وبعد تنفيذ سلسلة من العمليات المنسقة، تمكنوا من فرض سلطتهم على ما لا يقل عن 50 مدينة أخرى إلى قائمة المدن الخاضعة لسيطرتهم، على حد تعبير الصحيفة.

وانتقد شاه حسين مرتضوي، كبير مستشاري الرئيس الأفغاني تشكيل الحشد الشيعي داعيا الى عدم تكرار تجربة سوريا واليمن والعراق ولبنان، وفق تعبيره.

كما أفادت صحيفة جمهوري إسلامي بأن “جماعة فاطميون لم تدخل في التعبئة العامة والشعبية ضد طالبان، لكن بعض أعضاء الجماعة دخلوا شخصيًا وخارج التنظيم في الحرب العسكرية والثقافية ضد إرهابيي طالبان، وأحدهم سيد زهير مجاهد، المسؤول الثقافي في جماعة فاطميون”.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

279 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments