مطار الموصل يتحول الى سلعة انتخابية بين القوى السنية: وعود المطار مجرد تسويف

أخبار العراق: وصف محافظ نينوى الأسبق أثيل النجيفي، الخميس 29 تموز 2021، اعلان إطلاق مشروع مطار الموصل بـ الأكاذيب، فيما بين ان جدول تقدم العمل المقترح سيبدأ العمل به بعد الانتخابات القادمة ولا شيء قبلها.

وقال النجيفي في بيان ورد لـ اخبار العراق: أنّ المقترح أن يتم توقيع عقد إنشاء المطار بعد أكثر من سنة، وتتم المباشرة بالعمل قبل بداية عام 2023، وتشغيل المطار في نهاية 2024.

المتتبعون للشأن السياسي قالوا ان النجيفي رد على ادعاءات رئيس البرلمان محمد الحلبوسي الذي أعلن في وقت سابق عن إطلاق مشروع مطار الموصل.

وقال رئيس البرلمان في تغريدة على تويتر، ان مطار الموصل اصبح واقعا وحقيقة.

ومضى على اغلاق مطار الموصل امام حركة الملاحة الجوية المحلية والدولية نحو 7 اعوام، حيث قدرت الاضرار التي لحقت به بنحو 70 % جراء الحرب مع داعش والعمليات العسكرية في المحافظة.

وكان محافظ نينوى نجم الجبوري، قد تحدث في وقت سابق عن وجود عراقيل أمام إعادة إعمار مطار الموصل الدولي الخارج عن الخدمة بسبب الدمار الذي حل به خلال فترة احتلال تنظيم داعش للمدينة وعمليات تحريرها.

ويرجع تاريخ إنشاء المطار إلى عام 1920 حيث قام بإنشائه سلاح الجو الملكي البريطاني أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق، وتحول المطار من مطار عسكري إلى مطار مدني سنة 1922.

وبعد عام 2003، وأصبح المطار قاعدة جوية عسكرية أمريكية، وبعد تسليم المطار للحكومة العراقية أعيد تطويره بشكل جذري ليتطابق مع المعايير الدولية للسلامة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

278 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments