افراد الحشد العشائري يجمعون بطاقات انتخابية لصالح تيارات سياسية بعد تهديدات بالفصل

أخبار العراق: كشف مصادر مطلعة ، الاحد 2 اب 2021، عن تلقي عناصر من الحشد العشائري تهديدات بالفصل في حال عدم استلامهم بطاقات انتخابية لتيارات سياسية يشرف عليها قادة الحشد.

وقال المصادر لـ اخبار العراق، ان عناصر الحشد العشائري من الفوجين 69 و 70 من اللواء الثالث يواجهون تهديدات بالفصل من قادة الفوجين في حال عدم احضار كل منهم 15 بطاقة انتخابية.

وأشار إلى أن القائمين على الفوجين يجمعون الأصوات الانتخابية للقوى السياسية التي يشرف عليها بعض قادة الحشد.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن منتسبي الفوجين منتشرون في قضاء البعاج بمحافظة نينوى ، لافتاً إلى أن المنتسبين يشترون بطاقات انتخابية يتراوح سعرها بين 100 و 300 دولار أميركي.

وأكد المنتسبون أنهم تعرضوا للتهديد بالفصل إذا لم يحضروا البطاقات الانتخابية.

وقال احد عناصر الحشد العشائري، الذي رفض الكشف عن اسمه، إنه سيبيع سيارته لتوفير المال لشراء بطاقات انتخابية لتجنب الفصل.

واضاف، إنه جمع 6 بطاقات انتخابية من أقاربه الذين تعاطفوا معه ، وأنه سيشتري باقي البطاقات لإكمال العدد إلى 15.

وكان تحالف القوى الوطنية بالعراق، قد طالب في وقت سابق، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتدخل لوقف التأثيرات السياسية والانتخابية التي أجراها رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض على قيادات ألوية الحشد العشائري.

وقال التحالف أنه يرفض بشدة لجوء رئيس هيئة الحشد الشعبي، الذي يترأس حزب عطاء، إلى إجراء تغييرات في قيادات ألوية الحشد العشائري لصالح شخصيات حزبية، وآخرها إسناد منصب أمني حساس في الحشد إلى شخص من عائلة إحدى مرشحات حزب عطاء في كركوك، بهدف التكسب الانتخابي غير المشروع.

والحشد العشائري، هي قوات سُنية تتبع هيئة الحشد الشعبي وتتولى تأمين المناطق ذات الغالبية السُنية، بالتنسيق مع قوات الجيش والشرطة.

من المقرر إجراء انتخابات نيابية مبكرة في 10 أكتوبر ، وسط مقاطعة من قبل قوى سياسية بارزة ، ويتزايد الحديث عن احتمال تأخيرها.

وعزا المقاطعون أسباب اتخاذ هذه الخطوة إلى عدم وجود بيئة آمنة لإجراء انتخابات نزيهة وسط انتشار السلاح غير المنضبط و المال السياسي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

296 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments