الفطر الاسود يتفشى في العراق.. والصحة تطمئن: غير معد وليس بخطورة كورونا

أخبار العراق: تزايدت أعداد الإصابات بمرض الفطر الأسود في العراق، بعد ثلاثة اشهر على تسجيل الحالة الأولى في محافظة ذي قار ، فيما اكدت وزارة الصحة ان المرض موجود قبل فايروس كورونا في البلاد.

وأعلنت خلية الازمة النيابية، الاثنين الماضي، تسجيل حالتي اصابة بالفطر الأسود في مستشفى الإمام علي (ع) في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

وقال عضو لجنة الصحة النيابية عبد عون العبادي، أن هناك اصابات في بغداد والمحافظات العراقية الاخرى بالفطر الاسود، وشددنا على ان يكون هناك فحص لكل من يشتبه بإصابته بالمرض، مبيناً أن تزامنها مع كورونا وضعف المناعة للمصاب فاقم من احتمالية الاصابة بالفطر الاسود.

ويقول مختصون إن ظهور الفطر الأسود في عدة محافظات عراقية يعد مؤشراً سلبياً يفيد أنه ربما ثمة تفش واسع للمرض في مختلف مناطق العراق، الذي يشهد تسجيل آلاف حالات الإصابة بفيروس كورونا يوميا.

وتوزعت الإصابات وحالات الوفاة، بين مختلف المحافظات البلاد، الشمالية والجنوبية، وهو ما يثير المخاوف، بشأن وجود عدد أكبر من المصابين، لم يُعلن عنهم، لغاية الآن، أو لم تظهر الفحوصات المتوفرة طبيعة وضعهم الصحي.

وسجلت محافظات ذي قار والسليمانية وواسط جميع حالات الوفاة التي شهدها العراق.

ويؤثر الفطر الاسود على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفايروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز.

ويقول مدير الصحة العامة رياض الحلفي في حديث صحفي، إن احد اهم الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بمرض الفطر الأسود هو ضعف المناعة، مؤكدا أن الفطر الأسود موجود قبل فايروس كورونا، لكن الاعلام وسع صداه.

ويؤكد الحلفي، أن الفطر الأسود غير معد، مشيرا الى ان وزارة الصحة لا تعير له أهمية بقدر أهمية فايروس كورونا وخطورته.

وبدأ هذا المرض، وهو غير معدٍ، بالانتشار خصوصاً بين من تعافوا من كوفيد-19 لا سيما في الهند، وتسبب بوفاة المئات فيها، وهو داء مميت يودي بحياة 50 بالمئة من المصابين فيه خلال أيام قليلة.

ويعد المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة الأكثر عرضة للإصابة به.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

245 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments