مفوضية اللاجئين: 1500 عراقي عالق بين ليتوانيا وبيلاروسيا

أخبار العراق: كشفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق، الاثنين 9 آب 2021، عدد العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وليتوانيا، مؤكدة أن عددهم بلغ ثلاثة آلاف شخص من 37 جنسية مختلفة، بينهم اكثر من 1500 عراقي.

وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية فراس الخطيب في تصريح صحفي، إن المفوضية تقدم الدعم الإنساني للعراقيين العالقين على حدود ليتوانيا وبيلاروسيا من خلال التواصل مع السلطات المعنية، والتأكيد على التعامل الانساني معهم.

واضاف أن المفوضية تعول على الدول التي يقصدها اللاجئون بأن تقوم بواجبها الانساني تجاههم، ومساعدتهم إما بقبول اللجوء أو إعادتهم طوعا الى بلدانهم الاصلية.

ويعيش معظم اللاجئين العراقيين اليوم في ظروف أقل ما يقال عنها إنها قاسية، لأن الحرمان والجوع والحاجة هي أبرز صفات هذه الظروف التي يعيشونها في بلدان مختلفة، عدا بعض المحظوظين في حالات اللجوء داخل دول يكون مستواها في التعامل مع اللاجئين أفضل من غيرها.

وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للاجئين، من بينهم عراقيون، يحاولون العبور من حدود بيلاروسيا إلى دول الاتحاد الاوروبي مع رفض استقبالهم، ما اثار ضجة كبيرة خصوصا بعد مشاهد “حرق الملابس” طلبا للدفء.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين، قد طالبت الاحد الماضي، بتشديد الإجراءات لمنع الهجرة غير الشرعية ومنع استغلال المواطنين فيما أكدت التزامها بالعودة الطوعية، وأنّ على من يرغب بالعودة أن يتواصل مباشرة مع وزارة الهجرة أو عن طريق وزارة الخارجية.

انتقد عراقيون بيان وزارة الهجرة والمهجرين، الداعي الى تشديد الإجراءات لمنع الهجرة غير الشرعية من العراق، مطالبين بتوفير حياة ومستقبل افضل للشباب العراقيين ليمتنعوا عن مغادرة البلاد.

ولا توجد إحصائية رسمية عن أعداد العراقيين الذين هاجروا من البلد منذ عام 2003، لكن بعض الإحصائيات الصادرة من الجهات المعنية في العراق تقدر العدد بمئات الآلاف.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

302 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments