وزير الكهرباء: أزمة المياه تدفع ايران الى عدم تجهيز العراق بالكهرباء

أخبار العراق: قال وزير الكهرباء، عادل كريم، الثلاثاء 10 اب 2021، إن اسباب عدم تجهيز ايران بالطاقة الكهربائية للعراق تعود لانخفاض كميات المياه ما أدى بقلة تجهيز طاقة الكهرباء بالمحطات الهايدروليكية لديهم ماتسبب بأنقطاعها.

وأضاف كريم في تصريح تابعته اخبار العراق، ان “الكهرباء من الجانب الايراني معدومة تماما وهم لديهم المبررات بحسب ما اوصله لنا سفيرهم في العراق، وبالتالي فان الجانب الايراني فقد كميات من الميكا واط ماجعل استحالة تجهيز العراق حاليا من الخطوط الايرانية”.

أعلن المدير التنفيذي لشركة ادارة الكهرباء الايرانية مصطفى رجبي مشهدي، الثلاثاء 10 اب 2021، تعليق تصدير الكهرباء للعراق.

وقال مشهدي إن تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخليا. بحسب وكالة انباء فارس الايرانية.

واضاف أنه في السنة المالية المنتنهية 20 مارس/آذار 2021، تم تصدير نحو ألفي ميغاواط كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض الحجم التصدير الى 150 ميغاواط.

وتقود قوى سياسية متنفذة، الفساد في وزارة الكهرباء، لتمول مشاريعها السياسية والانتخابية، من خلال سرقة اموال الوزارة.

ويقول المحلل السياسي علي الكاتب، إن ما حدث في وزارة الكهرباء من هدر في الأموال الطائلة دون جدوى كان بفعل مخطط ومقصود لكونها مثلت أحد أهم أوردة المال السياسي غير المشروع لعدد من القوى والأحزاب في مراكز القرار.

ويوضح الكاتب، أن تلك الأموال أسهمت في صنع ترسانات ومافيا اقتصادية كبيرة وفرت الامتداد وضمان البقاء لتلك الأحزاب.

وينتج العراق 19 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميجاوات خلال وقت الذروة، وفقا مسؤولين في القطاع.

وأجبر نقص الكهرباء الحكومة العراقية على استيراد 1200 ميغاوات من إيران، والتفاوض مع السعودية للحصول على الطاقة الكهربائية من منظومة الربط الكهربائي لمجلس التعاون الخليجي.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

314 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments