زوجان يعرضان ابنهما للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي!

أخبار العراق: اصدر مجلس القضاء الاعلى، الثلاثاء 10 اب 2021، حكماً بالسجن لمدة 6 سنوات لزوجين عرضا ابنهما للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما بين بأن “تراكم الديون على زوجين بسبب حصولهما على أموال عن طريق الربا أدى بهما الى أن يقدما على بيع ابنهما البالغ من العمر خمسة اعوام مقابل مبلغ عشرة ملايين دينار.

واعترفت ريام من مواليد 1992 أمام قاضي التحقيق بأنها “قبل حوالي 10 أيام وأثناء تصفحي لمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك شاهدت موقع لبيع الأطفال وقمت بالنشر على ذلك الموقع منشورا يتضمن أن أبيع طفلي البالغ من العمر 5 أعوام وتفاعلوا معي الكثير من الأشخاص ونصحوني بعدم الإقدام على هذا الأمر إلا أني اتفقت مع احد الأشخاص على بيع ابني وطلبت مبلغ 13 مليون دينار إلا أن شخص أعطاني مبلغ 10 ملايين دينار”.

واشارت تقارير وإحصائيات الى أن أكثر من 50% من جرائم الاتجار بالبشر حدثت في بغداد وغالبية الضحايا هم من الأطفال والنساء.

ولم يعرف العراقيون هذه الظاهرة كما هي اليوم قبل عام 2003، ليُضاف إلى البلاد تحدٍ أمني جديد بات يقلق الأسر العراقية، لاسيما وأن المجرمين يعتمدون في أحيان كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي لاستدراج الضحايا.

وأقرّ البرلمان العراقي قانون مكافحة الاتجار بالبشر عام 2012، والذي يسمح بمتابعة وملاحقة تلك العصابات التي صارت تترصد الأحياء السكنية، خصوصاً الراقية منها، حيث يقطن ميسورو الحال.

ويعزو مراقبون اتساع ظاهرة الاتجار بالبشر في العراق إلى الفقر والبطالة وضعف الأمن وزيادة الجماعات الخارجة عن القانون. كما يتهمون هذه الجماعات بدعم الشبكات الإجرامية والانتفاع منها مادياً.

وتمكنت وزارة الداخلية، الاثنين 7 حزيران 2021، من القاء القبض على عصابة في بغداد، لقيامها ببيع الفتيات القاصرات الى كردستان، فيما ضبطت بحوزتها 100 ألف دولار مزيف.

ويشهد العراق زيادة كبيرة في جرائم الاتجار بالبشر، والتي تأخذ أشكالاً مختلفة تبدأ من استغلال العصابات للأطفال والنساء في التسول، وصولاً إلى سرقة الأعضاء وبيع الاهالي للابناء، اذ القت وكالة الاستخبارات،سابقا، القبض على رجل وامرأة تاجرا بابنيهما غير الشرعي، مقابل مبلغ من المال في محافظة كربلاء.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

363 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments