العراق يتجه نحو تركيا ودول اخرى لاستيراد الغاز بعد تذبذب الكميات المستوردة من إيران

أخبار العراق: يعتزم العراق مفاتحة كل من قطر وتركيا والجزائر وأذربيجان للحصول على الغاز لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، بعد تذبذب الكميات المستوردة من إيران خلال السنوات الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي في حديث صحفي، أن التوجه العام لوزارتي الكهرباء والنفط ومجلس الطاقة الوزاري هو عدم الاعتماد على مصدر غاز أحادي لضمان تدفق إمدادات الغاز باتجاه العراق وعدم وجود تذبذب بالإمدادات.

وأضح العبادي أن مجلس الطاقة الوزاري ووزارة الكهرباء يسعيان إلى إنجاز مشاريع خطوط الربط الكهربائي مع كل من دول الخليج والأردن ومصر وتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية لحل أزمة إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.

وكانت إيران قد خفضت، الثلاثاء الماضي، كميات تزويد العراق بالغاز لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء في وسط وجنوبي البلاد مما تسبب بفقدان 2500 ميغاوات من إجمالي الطاقة المنتجة والمستوردة في البلاد التي تتجاوز 20 ألف ميغاوات.

وقال وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، إن أسباب عدم تجهيز ايران للعراق بالكهرباء تعود لانخفاض كميات المياه، الأمر الذي أدى إلى قلة تجهيز طاقة الكهرباء بالمحطات الهيدروليكية لديهم ما تسبب بانقطاعها.

وفي طهران، أعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي مشهدي عن تعليق تصدير الكهرباء للعراق.
وقال مشهدي، أن تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخلياً.

وعلى صعيد اخر، عادت عمليات استهداف أبراج الطاقة في العراق بعد توقف لأسابيع، اذ أعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، الثلاثاء الماضي، عن استهدف خط نقل كهرباء كركوك_ المنصورية، بعبوات ناسفة.

وتسبب التفجير في تضرر ارجل عدد (٢) للبرج المرقم (210) وتضرر ارجل عدد (1) للبرج المرقم (209) مع وجود عبوة اخرى لم تنفجر على الرجل الاخرى للبرج، ويجري تفكيكها حاليا من قبل الجهد الهندسي، تحديدا في منطقة بئر الذهب التابعة لناحية امرلي.

ويقول المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في حديث صحفي، إن ملف الكهرباء يتعرض إلى حرب شاملة وموغلة ومعلنة أمام الرأي العام.

ويرى موسى، أن الحرب الشرسة التي تتعرض لها منظومة الكهرباء في العراق، تستهدف إنهاك قدرات الوزارة وملاكاتها التي تستنفر بنحو مستمر؛ لمعالجة الأبراج وخطوط النقل المتضرّرة من الهجمات.

يذكر أن خطوط نقل الطاقة الكهربائية تتعرض بشكل شبه يومي إلى استهداف بالعبوات الناسفة تسبب الشهر الماضي بـ انطفاء تام للمنظومة الوطنية لساعات عدة وتراجع حالي في التجهيز، فيما تشير القوات الأمنية بأصابع الاتهام إلى تنظيم داعش الإرهابي بالوقوف وراء تلك العمليات.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

307 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments