طالبان تفرج عن مئات السجناء بعد سيطرتها على سجن قندهار وسط صدمة امريكية

أخبار العراق: أعلنت حركة طالبان الأفغانية، الاربعاء، 11 اب 2021، عن سيطرتها الكاملة على سجن قندهار المركزي جنوبي البلاد والإفراج عن مئات المعتقلين داخله.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، في تغريدة بحسابه على تويتر: سجن قندهار المركزي تم احتلاله بالكامل اليوم بعد حصار طويل، وتم الإفراج عن مئات السجناء ونقلهم بسلام”.

وأضاف أن حراس السجن استسلموا لعناصر الحركة وسلموهم أسلحتهم وعتادهم.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الأربعاء، بأن الإدارة الأمريكية لا تستبعد سقوط العاصمة الأفغانية، كابول، في أيدي مقاتلي حركة طالبان في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.

وكشفت تقارير صحفية أمريكية عن أن مسؤولين أمريكيين شعروا بالصدمة من سرعة سيطرة حركة “طالبان” على عدد كبير من المدن الأفغانية.

ونشر موقع “آكسيوس” الأمريكي تقريرا نقل فيه تصريحات لمسؤولين عسكرييين أمريكيين وعدد من مستشاري الأمن القومي، عبروا فيها عن صدمتهم من سرعة سيطرة “طالبان” على المدن الأفغانية.

ونقلت الشبكة عن مصدر في إدارة بايدن قوله “يبدو أن طالبان كانت مستعدة وشكلت تنسيقا مثيرا للإعجاب، فبمجرد انسحاب القوات الأمريكية، بدأت تندفع تجاه المدن الأفغانية فيما يمكن أن يحدث فوضى عارمة في البلاد”.

ولكن أشار المسؤول الأمريكي إلى أن هذا لن يغير أبدا من وجهة نظرهم بشأن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، مدللا على أن استطلاعات الرأي تظهر أن الغالبية العظمى للأمريكيين تؤيد سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وفي وقت سابق الاربعاء، أعلنت حركة “طالبان”، سيطرتها الكاملة على مطار قندوز وعلى كامل مناطق الولاية الواقعة شمالي البلاد والحدودية مع طاجيكستان، وذلك بعد أيام من إعلان الحركة السيطرة على عاصمة الولاية.

كما أعلنت الحركة الاربعاء، أنها أحكمت السيطرة على مطار شبرغان بولاية جوزجان شمالي البلاد، بجانب مطار ولاية فراه، غربي البلاد، وذلك بعد أيام من سيطرة الحركة على مركزي الولايتين.

وحتى الآن، باتت طالبان تسيطر على مراكز 9 ولايات، وفق بيانات الحركة، وهي مراكز ولايات سمنغان، وتخار، ونيمروز، وجوزجان، وساري – بول، وقندوز وفراه وبدخشان وبغلان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

376 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments