امريكا تبدأ باخلاء سفارتها في كابل.. وطالبان تسيطر على جلال آباد دون قتال

أخبار العراق: قال مسؤولون امريكيون، الاحد 15 اب 2021، أن الولايات المتحدة بدأت إخلاء سفارتها في كابل بأفغانستان.

وقال أحد المسؤولون: لدينا مجموعة صغيرة من الناس تغادر الآن بينما نتحدث، وغالبية الموظفين على استعداد للمغادرة.. والسفارة مستمرة في العمل، وفقا لرويترز.

وكان من المتوقع أن يبدأ إجلاء معظم الدبلوماسيين اليوم الأحد وسط استمرار التقدم الخاطف لقوات حركة “طالبان” والذي أوصلهم إلى أبواب كابل خلال أيام معدودة.

وتمكنت حركة طالبان، الأحد، 15 آب، 2021، من السيطرة على جلال آباد، المدينة الرئيسية في شرقي أفغانستان، دون قتال، مؤمنة بذلك الطرق التي تربط البلاد بباكستان.

وقال مسؤول أفغاني مقيم في جلال آباد لرويترز “لا توجد اشتباكات حاليا في جلال آباد لأن المحافظ استسلم لطالبان”.

وأضاف أن “السماح بمرور طالبان كان الطريق الوحيد للحفاظ على أرواح المدنيين”.

ووقعت جلال آباد في قبضة الحركة المتمردة عقب أقل من يوم على سقوط مزار شريف الشمالية تحت سيطرتهم، ما منحهم انتشارا أكبر في البلاد.

وتعهّد الرئيس الأفغاني أشرف غني، في وقت سابق، بـ”إعادة تعبئة” القوات الحكومية، فيما تواصل حركة طالبان تقدمها باتجاه مشارف كابل، حيث يُبدي سكان مخاوفهم مما قد تحمله الأيام المقبلة.

و أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، رفع عديد القوات الأميركية المرسلة إلى أفغانستان للمشاركة بإجلاء طاقم السفارة ومدنيين أفغان إلى 5000 عنصر.

وحذر بايدن، حركة طالبان الزاحفة إلى كابل من عرقلة هذه المهمة ومتوعدا إياها بـ”رد عسكري أميركي سريع وقوي” إذا ما هاجمت مصالح أميركية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

240 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments