العراق يعلن جاهزيته لمحاربة الإرهاب بعد انسحاب القوات الأمريكية

أخبار العراق: قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الثلاثاء 24 اب 2021، إن العراق مستعد لانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، مؤكدا أن لدى بغداد كل القوى والوسائل لمحاربة الإرهاب.

وقال حسين في مقابلة صحفية مع وسائل اعلام روسية، أن الأجهزة الأمنية في البلاد لديها معلومات كافية عن الإرهابيين ولديها خبرة واسعة في محاربتهم.

وفي حديثه عن إمكانية الاحتفاظ بفرقة محدودة من الجيش الأمريكي في العراق، أوضح الوزير أن هناك اتفاقا واضحا على انسحاب الوحدات القتالية الأمريكية، مؤكدا وجود وحدات تساعد الحكومة والأجهزة الأمنية في كل الاتجاهات من تدريب ومفاوضات وتبادل للمعلومات.

وأثار تمكن حركة طالبان من دخول العاصمة الأفغانية كابل دون قتال، وسط انهيار تام للجيش الأفغاني المجهز بأحدث الأسلحة الأميركية، مخاوف لدى قوى عراقية من تكرار السيناريو في العراق.

ووصل عدد الجنود الأمريكيين في العراق إلى حوالي 2500 جندي منذ أواخر عام 2020، بعد قرار اتخذه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بتخفيض أعدادهم من 3000 جندي.

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في 26 من تموز الماضي، عن انتهاء الدور القتالي للقوات الأمريكية في العراق مع حلول نهاية العام الحالي، واقتصار دورها على التدريب ومكافحة الإرهاب.

وتوصلت واشنطن وبغداد في عام 2008 إلى اتفاقية الإطار الاستراتيجي، التي مهدت لخروج القوات الأمريكية من العراق في نهاية عام 2011.

وشكّلت الولايات المتحدة الأمريكية “التحالف الدولي” في أيلول 2014، بهدف محاربة تنظيم “الدولة”.

وفي نيسان الماضي، أعلن البلدان اتفاقهما على تحوّل دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي في العراق إلى استشاري تدريبي، وانسحاب القوات القتالية، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

307 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments