ماذا يقول ائتلاف القانون عن الولاية الثالثة للمالكي؟.. والأمل في عودة الصدري للانتخابات

أخبار العراق: قال الناطق باسم ائتلاف دولة القانون بهاء الدين النوري، إن ائتلافه يمتلك جمهوراً كبيرا، وذلك في حديثه عن إمكانية أن يحصل زعيم الائتلاف نوري المالكي على ولاية ثالثة.

وقال النوري في حوار 24 آب 2021، إنه سيتم تحديد مسألة الولاية الثالثة للمالكي وفقاً لنتائج الانتخابات ونسب المشاركة، هي التي ستحدد ملامح العملية السياسية في المرحلة المقبلة.

وأضاف: لا خيار أمامنا سوى المشاركة في الانتخابات، وجميع رسائل المالكي التي يظهر بها للإعلام هي للتعاون وتبادل وجهات النظر بين الأحزاب السياسية معرباً عن إصرار ائتلافه على إجراء الانتخابات في العاشر من تشرين الأول المقبل.

وفي صلة بجدل الانتخابات، قال جاسم محمد جعفر، القيادي في ائتلاف دولة القانون، إن مخاطر مقاطعة الانتخابات المقبلة أكبر من الاعتراضات التي تتحدث عنها الجهات المقاطعة، مجدداً الدعوة إلى التيار الصدري للعودة عن قرار المقاطعة.

وقال جعفر في حوار 24 آب 2021 إن ائتلاف دولة القانون والكتل الشيعية الأخرى مصرّة على مشاركة الصدر، لأننا نتخوف من عراقيل قد تواجه تشكيل الحكومة المقبلة، ولا أحد يفرح بعدم مشاركة التيار الصدري في الانتخابات .

وأضاف: يبدو أن هناك قوى تريد الذهاب إلى حكومة طوارئ أو حكومة انقاذ، وما يطلبه بعض المقاطعين من ضرورة ازالة جميع العقبات قبل اجراء الانتخابات.

وبيّن ان مبررات الصدريين تختلف عن مبررات التشرينيين وائتلاف أياد علاوي وصالح المطلك والحزب الشيوعي، فلكل طرف مقاطع أسبابه التي تدفعه لاتخاذ هذا القرار، أما بالنسبة للتيار الصدري، فإن الاتهامات التي توجهت إلى الأخوة في سائرون في ملفات رفع قيمة الدولار وحرائق المستشفيات وأزمة الكهرباء ربما أشعرت الأخوة في التيار وسماحة السيد الصدر بتراجع إمكانية تحقيق طموحهم في حصد عدد كبير من المقاعد، وهو ما دفعهم للمقاطعة والاعتقاد أن التأجيل ربما يعيد الطموحات إلى سابق عهدها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

329 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments