الحزب الشيوعي يشترط العودة الى الانتخابات بتنفيذ شروط انتفاضة تشرين

أخبار العراق: أكد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، طلعت كريم، الاحد 29 آب 2021، أن الحزب الشيوعي لن يعود للمشاركة في الانتخابات المقبلة، وذلك لعدم توفر شروط الانتخابات المناسبة، وأن الحزب ليس حزباً يتمشى مع الأمزجة والأهواء السياسية.

وقال كريم في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، إن موقف الحزب كان واضحاً من مسألة مقاطعة الانتخابات، والتي مضى الحزب باتجاهها عبر أدواته واطره المتاحة، مشيرا إلى أن الحزب الشيوعي بعمله السياسي ولديه تنظيمات ومن القوى السياسية التي لها باع طويل في العمل السياسي والنضال، كان قد وضع شروطا لذلك.

واضاف أن تلك الشروط كانت من ضمن شروط انتفاضة تشرين، وأن الحزب لا يزال مصراً ومؤكداً في كل وقت، منذ أن اتخذ قرار المقاطعة وحتى اللحظة، على أن تتحقق هذه الشروط .

واشار كريم إلى أن الحزب قد أكمل الحديث أو توصيف الصورة بأنه ليس بالضد ممن اختار المشاركة، بل يحترم رأي أي كتلة أو حزب سياسي يذهب باتجاه المشاركة أو يعدل عن قراره من ناحية المقاطعة أو المشاركة وبالعكس.

وتابع أنه من الممكن أن تتغير مواقف هذه الأحزاب أو الكتل والشخصيات، لكن الحزب الشيوعي العراقي لا يمكن أن يغادر قضية قد بحثها مطولاً واستغرق فيها وقتاً طويلاً، خصوصاً مع تشخيصها منذ سنوات، وربما ركز عليها بشكل أكبر بعد انتفاضة تشرين، حيث وضع شروطاً، وفي حال عدم توفر هذه الشروط لا يمكن أن تكون هناك انتخابات تجري في أجواء مناسبة وبيئة آمنة تتضمن الشروط التي سبق وإن تم الإعلان عنها في البيان، والتي تتمثل بحصر السلاح المنفلت، وتقويض نفوذ المال السياسي وكشف ملفات الفساد وقتلة المتظاهرين”.

 وختم كريم حديثه بالقول: لا يمكن للحزب العدول عن قراره في المقاطعة، إلا في حال توفر الشروط، والحزب الشيوعي ليس حزبا يماشي المزاج أو الأهواء السياسية أو الشعبية العامة بما ترتأيه، مبينا أن “ذلك ممكنا، إلا في حال كانت هناك عودة لانتفاضة شعبية حية، فمن الممكن أن يكون للحزب رأياً وتصرفاً آخر، وبإمكانه أن يتغير، أما الآن فلا عدول عن قرار الحزب فيما اتخذه من موقف، واثبت ذلك في الاستفتاء الذي أجراه لأعضاء الحزب”.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

424 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments