القوات الأمنية تحبط عملية تفجير أبراج لنقل الطاقة في بابل

أخبار العراق: أعلنت خلية الإعلام الأمني، الأربعاء ١ أيلول ٢٠٢١، إحباط عملية تفجير برج لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة بابل.

وذكرت الخلية في بيان ورد ل أخبار العراق، أنه وفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة ميدانية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من احباط عملية تفجير احد ابراج الطاقة الكهربائية بواسطة اربع عبوات ناسفة.

وبينت أن العبوات كانت موضوعة على ركائز البرج في ناحية الاسكندرية بمحافظة بابل.

ورغم أن استهدافات أبراج نقل الطاقة في العراق أمر ليس بالجديد، إلا أن حجم الهجمات بعد تجاوزها الـ 80 عملية خلال الايام الماضية يفتح هذا الملف، ويدفع بجملة من المؤشرات والدلائل التي لا تخل من اتهام وتورط جهات سياسية على المستوى المحلي والإقليمي.

ولا تستبعد الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم وجود بعد سياسي لهذه الأزمة بهدف رفع السخط الشعبي تجاه الحكومة الحالية لما تسببه هذه الأزمة من تظاهرات ومواقف شعبية غاضبة.

وكان تقرير لموقع “المونيتر”  الاميركي قد قال في وقت سابق ان تفجيرات ابراج الطاقة الكهربائية يأتي في اطار جهد ممنهج لاطراف سياسية تسعى لتسقيط حكومة الكاظمي و اظهارها بمظهر الفاشل في تامين الامدادات الكهربائية .

واتهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في أكثر من مناسبة بعض الخصوم السياسيين دون تسميتهم بعرقلة عمل حكومته عبر تعطيل المشاريع الخدمية وتأجيج الشارع العراقي.

وكان وزير الكهرباء العراقي قد قدم في وقت سابق استقالته  من منصبه بعد تصاعد الاحتجاجات على تردي واقع الكهرباء.

ويقول المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، إن ملف الكهرباء يتعرض إلى حرب شاملة وموغلة ومعلنة أمام الرأي العام.

وجاء انقطاع الكهرباء مع ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة حيث بلغت الحرارة في المناطق الجنوبية نحو 50 درجة مئوية الأمر الذي يؤدي عادة إلى زيادة الطلب على الكهرباء لتشغيل أجهزة التكييف.

ويعتمد العراق على الغاز المستورد من إيران في تشغيل محطات توليد الكهرباء في جنوب البلاد وفي حال توقف إيران عن إمداد العراق بالغاز فإن العجز في الكهرباء في البلاد قد تتجاوز نسبة الثلث.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

309 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments