عضو بالحكمة: الكاظمي والعبادي لديهما فرصة لتولي رئاسة الحكومة

أخبار العراق: أكد عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطني فهد الجبوري، الاحد 12 ايلول 2021، ان نهج ومشروع تحالف قوى الدولة الوطنية، من غير الممكن ان يتحالف بعد الانتخابات مع قوى سياسية تمتلك فصيلاً مسلحاً، مشيراً الى أن ” رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي و ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي لديهما فرصة لتولي رئاسة الوزراء المقبلة”.

وقال الجبوري في تصريح تابعته اخبار العراق، ان “تحالف الحكمة هو اكبر القوى السياسية المتحالفة في تحالف قوى الدولة الوطنية، الذي يتشكل من اربع قوى سياسية، برئاسة عمار الحكيم”.
واضاف ان ابرز الاحزاب المتحالفة هي تيار الحكمة، وحزب المد التشريني احد الاحزاب الناشئة، والمؤتمر الوطني، والنصر، وتم تشكيل مجلس قيادي للتحالف برئاسة حيدر العبادي، مشيرا الى ان “هذا التحالف يشمل كل محافظات العراق الشمالية والوسط والغربية والجنوبية”.
ووصف الجبوري، تحالف قوى الدولة بـ”بيضة القبان في تشكيل الحكومة المقبلة”، منوها الى ان “هذا التحالف يجمع مرشحين من كل المكونات العراقية من محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وباقي المحافظات العراقية، وبالتالي فهو ليس تحالفاً تحت مسمى مكون، هو تحالف وطني”.
وبين عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة ان “ابواب التحالف مفتوحة للجميع، لكن لا ننسى ان هناك ضوابط ومبادئ لكل تحالف، وبالنسبة للحكمة وقوى الدولة لا يمكن ان تتحالف مع قوى تمتلك فصيلا مسلحا، وهذا هو المشروع والنهج القائم لهذا التحالف”.
اما بالنسبة لعدد مرشحي تيار الحكمة، افاد الجبوري بأن “عدد مرشحي تيار الحكمة 60 مرشحاً في كل العراق، وهم منتشرون في كل محافظات العراق باستثناء اقليم كوردستان، باعتبار ان القانون الجديد هو دوائر متعددة وقوائم منفردة، لذلك لم يكن لدينا اي مرشح في اقليم كوردستان”.
ولفت الجبوري الى ان “هناك تفاهمات سابقة لتيار الحكمة بانشاء التحالف العابر للمكونات، والذي من الممكن ان يكون مسعود البرزاني ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي شركاء في هذا التحالف، والامر قد يكون مناطاً الى ما بعد نتائج الانتخابات”.
واعرب الجبوري عن اعتقاده بأن “حيدر العبادي ومصطفى الكاظمي لديهم حظوظ في ان يتسنم احدهم منصب رئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة”.
ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في 1079 مركزاً في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

265 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments