تفسير للإتحادية يكشف إستحالة تمرير مقترح الامن الغذائي

أخبار العراق: اكد النائب السابق نديم الجابري، السبت 21 ايار 2022، استحالة تمرير قانون الامن الغذائي بصيغته الجديدة المقترح من قبل مجلس النواب بسبب تفسير سابق للمحكمة الاتحادية العليا، فيما وصف النائب عن الاطار أحمد الربيعي، القانون بأنه “تبييض لخزينة الدولة”.

وقال الجابري في تصريح تابعته اخبار العراق، إن مجلس النواب اقترح قانونا للامن الغذائي بعد رفض الصيغة الحكومية من اجل تمريره الا انه يعلم جيدا استحالة ذلك بسبب وجود تفسير سابق من المحكمة الاتحادية العليا، مضيفا ان “المحكمة الاتحادية ومنذ عدة اعوام منعت وبشكل قطعي تشريع اي قانون فيه جنبة مالة بشكل صريح”.

وقال النائب احمد الربيعي انه “وبخصوص مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي تمت قراءته قراءة أولى في البرلمان والمقدم من اللجنة المالية النيابية، باعتبار ان مقترح القانون مقدم من اعضاء اللجنة المالية، هو نفس مشروع القانون الذي كان مقدماً من حكومة تصريف الامور اليومية”.
واشار النائب عن الاطار الى ان “الوفرة المالية الحالية ممكن استثمارها في تعزيز الاحتياطي المالي للبنك المركزي، او سداد الديون الكثيرة الداخلية والخارجية، او فتح صندوق للاجيال، وومكن ان تبقى في خزينة الدولة كرصيد للسنوات القادمة، والا فنحن نسعى لتبييض خزينة الدولة بهذه الطريقة من خلال حكومة تصريف امور يومية، وهذا ما نعترض عليه وهو مثار الجدل المستمر”.
وأنهى مجلس النواب، الخميس 19 ايار 2022، القراءة الاولى لمقترح قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية.
وكانت اللجنة المالية النيابية قد قدمت، الأربعاء، هذا المقترح الى رئاسة مجلس النواب بديلا للمشروع الذي تقدمت به حكومة تصريف الأعمال الحالية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

58 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments