تحذيرات من مغبة انشاء الإقليم لسدود مائية: نوايا مبيتة تعمق الفجوة بين أربيل وبغداد

أخبار العراق: حذرت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية النيابية، الخميس 26 أيار 2022، من مغبة إنشاء إقليم كردستان لسدود المائية في المحافظات الشمالية وحرمان بقية المحافظات من المياه، فيما اعتبرت القرارات الإقليم خاطئة ونواياه مبيتة ستعمق الفجوة بين بغداد واربيل.

وقال عضو اللجنة، محمد البلداوي إن الموارد المائية وزارة اتحادية وسيادية تتعامل مع كل دول الجوار، وبالتالي كل الفعاليات من بناء سدود وبحيرات ونواظم ومشاريع تنظمها الوزارة والحكومة المركزية حصرا، مبينا انه لا يوجد شيء يدعو إلى أقامة السدود بدون الرجوع إلى بغداد.

وأضاف، أن إنشاء السدود من قبل الإقليم عملية خاطئة ولا يمكن القبول بها قطعا، مشيرا إلى انه سيدفع بقية المحافظات إلى بناء السدود وحرمان المحافظات الأخرى والذي سيسبب أزمة مائية كبيرة في عموم البلاد.

وكشف القيادي في تحالف الفتح علي حسين، الأربعاء 25 أيار 2022، الغاية وراء بناء إقليم كردستان للسدود المائية في المحافظات الشمالية.

وقال حسين إن الغاية الأساسية من بناء كردستان سدود جديدة في المحافظات الشمالية الثلاث فيه موقف سياسي واقتصادي حاسم وستكون لها دور في الهيمنة على السياسة العراقية وتعطيش المنطقة الجنوبية والوسطى.

وأضاف، أن كردستان تحاول الضغط على الحكومة المركزية من خلال نصب السدود وقطع المياه على بحيرة بحرين والبحيرات الأخرى والتأثير على محافظات الوسط والجنوبية ودفعها للتسويف وعدم تنفيذ قانون النفط والغاز في الإقليم.

وأوضح القيادي في الفتح أن القضية واضحة كوضوح الشمس وهي أن إقليم كردستان لا يفكر قطعا في مصلحة الشعب العراقي بصورة عامة، بل يفكر في مصلحته الخاصة والمصلحة الذاتية والحزبية والعائلية.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

43 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments