هيكل عظمي لأنسان (نياندرتال) عاش قبل عشرات الاف السنين مُلقى في كهف بالعراق

أخبار العراق: أعلن مسؤول عراقي في إقليم كردستان العثور على هيكل عظمي في كهف شاندر ضمن مدينة سوران شماليّ أربيل، يُعتقد أنّه لإنسان نياندرتال عاش قبل عشرات آلاف السنين.

وهذا ثاني اكتشاف من نوعه في المنطقة التي تضمّ سلسلة من الجبال والتضاريس المعقّدة، إضافة إلى الكهوف الموغلة بالقدم.

وقال مدير آثار مدينة سوران، عبد الوهاب سليمان، إنّ فريقين من جامعة كامبردج البريطانية وجامعة أوتونوما يعملان في مجال الحفر والتنقيب عن الآثار عثرا على الهيكل العظمي في كهف شاندر.

وأضاف أنّ الفريقين يواصلان عمليّات التنقيب والبحث في الكهف الذي عاش فيه إنسان نياندرتال منذ نحو 40 ألف سنة، وأخذ فريق جامعة كامبردج عيّنات من أغلب طبقات الكهف لغرض تحليلها ودراستها.

وسبب عدم الإعلان عن الاكتشاف الجديد رسميّاً على غرار اكتشافات سابقة في المنطقة ذاتها، قال سليمان: لم نعلنه ولم نطلع عليه وسائل الإعلام لوجود عقدٍ بيننا وبين هيئة الإذاعة البريطانية منحناها بموجيه الحق الحصري لتصوير الهيكل العظمي ونشر خبر الكشف عنه.

وتوقع سليمان أن يضمّ كهف شاندر المزيد من الهياكل العظمية، حيث إنّ البحث لم يتجاوز حتّى الآن سوى ما يعادل 30% من مساحة الكهف، فيما ستتواصل أعمال التنقيب في المساحة المتبقّية، التي يعتقد أنّها تضمّ ما بين 30 و40 هيكلاً عظميّاً آخر لإنسان نياندرتال.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

103 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments