مطالبات باستخدام ملف التبادل التجاري مع تركيا كورقة ضغط لكسب المياه والامن

أخبار العراق: تتساءل أوساط شعبية عن سبب عدم استخدام العراق، ملف التبادل التجاري كورقة ضغط على دول الجوار لكسب المياه والامن.

وقال الشيخ جمال البطيخ: السعودية ركَّعت الرئيس التركي أردوغان بحرمان اقتصاده من ثلاثة مليارات دولار تبادل تجاري، والعراق لديه خمسة عشر مليار دولار تبادل تجاري يدفعها سنويا لتركيا ولم يفكر احد من مسؤوليه باستخدامها كورقة مساومة للدفاع عن مياهه المحبوسة.

ويعاني العراق من ازمة حادة في المياه أدت الى انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات إضافة الى جفاف العديد من البحيرات أبرزها ساوة.

ووفقاً لوزارة الموارد المائية العراقية، فان نسبة المياه القادمة للبلاد من الاطلاقات التركية تشكل 71٪ من مصادر العراق المائية، فيما بلغت نسبة المياه القادمة من ايران 6٪ فقط.

وعلى الصعيد الأمني، تشن تركيا هجمات كثيفة على الاراضي الشمالية للعراق، تحت ذريعة محاربة حزب العمال الكردستاني المتواجد في الإقليم.

الا ان العمليات العسكرية التركية أدت الى نزوح عشرات العوائل من القرى التي تتعرض للقصف، إضافة الى سقوط ضحايا وجرحى.

ويطالب عراقيون بالتعامل مع تركيا بالمثل وعدم الاكتفاء ببيانات الإدانة والاستنكار، كما ارتفعت المطالبات بتشريع قانون يجريم التعامل الاقتصادي مع تركيا.

المطالبات الأخيرة دفعت النائب الأول المستقيل لرئيس البرلمان، حاكم الزاملي بالقول انه قد تضطرنا الدول المجاورة التي تربطنا معها ارتباطات عقائدية وزيارات وارتباطات تجارية واقتصادية، إلى تشريع قانون يجرم التبادل التجاري والاقتصادي معها.

ورغم تصريحات الزاملي الا ان البرلمان لم يتحرك لغاية الان بهذا الاتجاه.

واليوم، الخميس 23 حزيران 2022، انتقد عضو تحالف الفتح علي الفتلاوي، رئاسة البرلمان لعدم مناقشتها ملف الانتهاكات التركية داخل البرلمان خلال الجلسة.

وقال الفتلاوي إن الجلسة الاستثنائية تتضمن التصويت على البدلاء الجدد واضيف اليها ملف الانتهاكات التركية، ولكن تفاجئنا عندما ترك رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الفقرة الثانية واكتفى بالفقرة الأولى.

وابدى النائب محمود القيسي رأيه بالقول: العراق يمتلك أوراق ضغط كثيرة، ولا بد من تغيير قواعد العمل في العلاقات الخارجية، مؤيداً استخدام ورقة المقاطعة الاقتصادية.

قال مدير مركز للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، إن تشريع قانون يحظر التعامل مع تركيا يشكل موقفاً وطنياً للدفاع عن العراق.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

25 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments