منظمة فاو: الجفاف في العراق ينذر بانقراض غزلان الريم

أخبار العراق: حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، الخميس 23 حزيران 2022، من أن غزلان الريم في العراق مهددة بالانقراض بسبب التأثير المناخي.

وذكرت المنظمة أن غزلان الريم في محمية ساوة بالمثنى تتعرض إلى الخطر بسبب الجوع والعطش.

وأضافت، أن غزلان الريم في العراق مهددة الآن بالانقراض بسبب التأثير المناخي.

وأحصت مديرية زراعة ميسان، مطلع العام الحالي، أعداد الغزلان في محمية الريم بالمحافظة.

وقال معاون مدير محمية غزلان الريم التابعة للمديرية ستار جبار ممدوح إن محمية الريم في قضاء علي الغربي تعد من المناطق المهمة لتواجد اعداد من غزال الريم العراقي فيها وكونها أحد المراعي الطبيعية على مستوى المحافظة.

وأضاف، تقدر مساحة المحمية بـ (501) من الدونمات وتبلغ اعداد قطعان الريم فيها نحو 360 رأسا موزعة بالتساوي بين الذكور والاناث، مبينا أن المحمية تتوفر فيها اعداد متنوعة من النباتات، حيث تشكل البعض منها علفا لهذه الغزلان اذ يزرع ما يقارب (60) دونما من الشعير العلفي فضلا عن نباتات شوك البحر والكالبتوز وادغال الجزيرة والرغل.

وبينت، أن زراعة النباتات تعتمد على طريقة الري بالتنقيط وهي لا تفي بالغرض كونها أرضا رملية مما يؤدي الى خسارة كميات كبيرة من المياه، خاصة وأن المحمية تحتاج لتوفير منظومات الري بالرش وتطوير الابار فيها، داعيا الى ضرورة توصيل شبكة الكهرباء للمحمية، لتقليل صرف الوقود.

وتأسست المحمية في العام 2006 للحفاظ على التنوع الاحيائي والبايلوجي حيث تم استقدام قرابة 25 غزال ريم من محمية الرطبة بواقع 20 انثى و5 ذكور لحماية هذه الفصيلة من خطر الانقراض.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

70 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments