العراق يستقبل عيد الاضحى بغبار وارتفاع بدرجات الحرارة

أخبار العراق: أعلنت هيئة الانواء الجوية، الثلاثاء 5 تموز 2022، عن حالة طقس العراق خلال الايام المقبلة، فيما اشارت الى غبار وارتفاع بالحرارة باول ايام عيد الاضحى.

وسجلت وزارة الصحة العراقية أكثر من 500 حالة اختناق بسبب عواصف ترابية تضرب وسط وجنوب البلاد، فيما لم تسجل أي وفيات بسبب الأجواء القاسية.

وشهدت العاصمة بغداد، الأحد الماضي، عاصفة أوقفت حركة الملاحة الجوية، فيما يستمر العراقيون في أداء أشغالهم رغم صعوبة التنفس التي يتسبب بها الغبار.

وتتوالى بوتيرة غير معهودة موجات العواصف الترابية والرملية العاتية في العراق خلال النصف الأول من العام الجاري، وآخرها هذه العاصفة الجديدة، وبذلك سيرتفع عدد العواصف الرملية التي شهدها البلد خلال نحو شهر ونصف فقط إلى 9، يعتقد أن هذه الأخيرة، وفق خبراء الأرصاد الجوية، هي الأعنف بينها.

ويرى خبراء بيئيون ومناخيون أن قلة الأمطار والاستنزاف العشوائي لمخزونات المياه السطحية والجوفية من دون ضوابط وقيود، هو ما يؤدي لمفاقمة تداعيات ظاهرة التغير المناخي على العراق، المهدد باتساع نطاقات التصحر والجفاف داخله، وهو ما ينعكس بشكل ملموس عبر هذه العواصف الترابية المتتالية وغير المسبوقة.

وتشكل زيادة الغطاء النباتي وزراعة غابات بأشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح، وتشييد مساحات وأحزمة خضراء محيطة بالمدن والبلدات العراقية، أحد أهم الخطوات الكفيلة بخفض معدل العواصف الرملية واحتواء آثارها المدمرة، والعمل على تنقية الهواء كما يرى الخبراء.

وتكررت العواصف الترابية خلال الأشهر الاخيرة، بشكل قياسي في العراق، وأدت في بعض الأحيان لإغلاق مطارات البلاد الدولية في بغداد والنجف وأربيل والسليمانية بسبب تدني الرؤية وسوء الأحوال الجوية نتيجتها، فضلا عن تسجيل وفيات وآلاف حالات الاختناق.

ويعد العراق من الدول الخمس الأكثر تأثرا بتغير المناخ والتصحر في العالم، خصوصا بسبب تزايد القحط والقيظ مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز لفترات طويلة نصف درجة الغليان، خلال ذروة فصل الصيف.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

44 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments