الفساد في البصرة يتفاقم عبر التلاعب الضريبي ونقل ملكيَّة الاراضي

أخبار العراق: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الخميس 7 تموز 2022، عن ضبط حالات تلاعبٍ في عددٍ من دوائر محافظة البصرة، مُبيّنةً أنَّ تلك الحالات شملت نقل ملكيَّة أراضٍ وتلاعباً ضريبياً.

واشارت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان تابعته اخبار العراق، أنَّ” مُديريَّة تحقيق البصرة تمكَّنت من ضبط تلاعبٍ في عقارٍ تعود ملكيَّته إلى وزارة الماليَّة”، مُوضحةً أنَّ “بلديَّة أبي الخصيب قامت بنقل ملكيَّة (600) دونمٍ من عقارٍ عائدٍ لوزارة الماليَّة تبلغ مساحته (228,830) دونماً؛ على الرغم من عدم إمكانيَّة نقله قانوناً”.

وأضافت الدائرة إنَّ” العقار مُؤشَّرٌ عليه تخصيصات سابقة إلى وزارتي الداخليَّة والزراعة، إذ نصَّ القانون رقم (80) لسنة 1970 على عدم إمكانيَّة نقل العقار الواقع ضمن التصميم الأساس للبلديَّات، إذا كان يحتوي تخصيصات سابقة، إلا بقرارٍ قضائيٍّ”.

وفي عمليَّةٍ ثانيةٍ، كشفت الدائرة عن ضبط تلاعبٍ في دائرة ضريبة البصرة عبر تغيير إعداد الطلاب المُسجَّلين في المدارس الأهليَّة، لافتةً إلى قيام أصحاب عددٍ من المدارس الأهليَّة قاموا بالتنسيق مع بعض مُوظَّفي الضريبة؛ لتسجيل عددٍ من الطلاب أقلّ من العدد الحقيقي المُثبَّت في مُديريَّة التربية في (20) مدرسةً أهليَّـة؛ للتهرُّب من دفع رسوم الضريبة المفروضة على عدد الطلاب المُسجَّلين.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

53 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments