أب يعقد صفقة لبيع كلية ابنته في بغداد

أخبار العراق: أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد ،اليوم السبت، القبض على متهمين اثنين يرومان بيع كلية ابنتهما مقابل مبلغ مالي في بغداد.

وذكر بيان للمكافحة، انه بعد أن استخبرت مفارز مديرية مكافحة إجرام بغداد/ قسم مكافحة جرائم الاتجار بالبشر لجنة الكرخ عن قيام أب وابنه بالمتاجرة بالأعضاء البشرية من خلال بيع كلية ابنتهما لأحد المواطنين في محافظة دهوك شمال العراق مقابل مبلغ مالي قدره (٨) ملايين دينار عراقي.

وزادت تجارة الأعضاء البشرية في العراق أخيراً، نتيجة مجموعة تراكمات اجتماعية واقتصادية، في مقدمها ارتفاع نسبة الفقر، وانتشار العصابات المسلحة التي استغلت تردي الأوضاع.

وتحوّلت عمليات الاتجار بالأعضاء البشرية مع مرور الوقت إلى ظاهرة بعد انتشار العصابات المتخصصة، وإبداء رغبة كثيرين في بيع بعض أعضائهم البشرية لمحاولة معالجة تدهور أوضاعهم المعيشية.

وكشف تقرير نشره مجلس القضاء الأعلى العراقي في 26 يوليو/ تموز الماضي، تنفيذ عصابة قادتها امرأة نحو 250 عملية اتجار بالأعضاء البشرية من خلال شبكات التواصل.

ونقل التقرير عن اعترافات العقل المدبر والمعتقلين أن العصابة تشكلت عام 2017، وضمت خمسة أشخاص أنشأوا صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ونفذوا عبرها مهمات لاستدراج أشخاص للتبرع بأعضائهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، ثم بيعها.

وكانت الحكومة العراقية أصدرت عام 2012 القانون رقم 28 لمكافحة الاتجار بالبشر، بهدف مكافحة الجرائم، والحدّ من انتشارها، ومعالجة آثارها ومعاقبة مرتكبيها.

 

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

53 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, مجتمع.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments