انقسامات حول لجوء الصدر الى القضاء لحل البرلمان: دستورية أم مخالفة؟

أخبار العراق: لا تزال تداعيات لجوء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى القضاء لحل البرلمان مستمرة، في وقت ترى فيه قوى سياسية ان خطوة الصدر غير دستورية.

ووصف رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر، خطوة الصدر، باللجوء إلى القضاء بـ غير الدستورية.

وأوضح أن المادة 64 من الدستور تنص على حل البرلمان بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بطريقتين، الأولى بناء على طلب من ثلث أعضائه، والثانية بناء على طلب من رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

وكان الصدر قد طالب القضاء بحل البرلمان بسبب تجاوز المدد الدستورية قائلاً: يجب ان يقوم بحل البرلمان بعد تجاوز المدد الدستورية خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم.. وتكليف رئيس الجمهورية مشكوراً بتحديد موعد انتخابات مبكرة مشروطة بعدة شروط سنعلن عنها لاحقاً.

زعيم التيار الصدري المح للتصعيد فيما اذا لم يستجيب لدعوته القضاء، مبينا ان لهم موقف آخر إذا ما خذل الشعب مرة أخرى، مطالبا أنصاره بتقديم دعاوى رسمية للمحكمة الإتحادية وبطرق قانونية.

بعد ذلك، ارتفع هاجس الخوف من تصعيد اتباع التيار الصدري بعد انتهاء مهلة الصدر للقضاء.

ويبدو ان الصدر لم يرى استجابة من القوى السياسية لدعوة حل البرلمان واجراء انتخابات جديدة، لذلك لجأ الى القضاء هذه المرة.

وكان القضاء قد اوضح سابقاً بما يتعلق بصلاحيات حل البرلمان.

وذكر القضاء في توضيحه ان اليات حل مجلس النواب مقيدة بنص المادة 64 من الدستور وملخصها ان المجلس يحل بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه بخيارين لا ثالث لهما الاول بناء على طلب من ثلث اعضائه والثاني طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

وتابع: من هذا النص يتضح جليا بعدم امتلاك اي جهة اخرى بما فيها القضاء بشقيه العادي والدستوري صلاحية حل مجلس النواب لعدم وجود سند دستوري أو قانوني لهذا الاجراء.

لكن للخبير القانوني علي التميمي رأي اخر، حيث قال ان تجاوز المدد الدستورية واخفاق المؤسسات الدستورية ومنها البرلمان يجيز للمحكمة الاتحادية حل البرلمان.

وبين أن المبادئ العامة الواردة في القانون المدني تؤكد على أن المؤسسة التشريعية عندما تعجز عن أداء دورها يتولى القضاء حلها.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

60 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments