وزير العمل الأسبق يضر بالمال العام في عقد توسيع مشروع دواجن الديوانية

أخبار العراق: أعلنت هيئة النزاهة، الأربعاء 21 أيلول 2022، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ وزير العمل والشؤون الاجتماعيَّة الأسبق ومدير مكتبه، بتهمة الإضرار عمداً بأموال ومصالح الجهة التي كان يعمل فيها.

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة الى انها قرَّرت استقدام وزير العمل والشؤون الاجتماعيَّة الأسبق، في القضيَّة المُتعلِّقة بعقد مشاركة وتوسعة مشروع دواجن بين دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعُمَّال وإحدى الشركات المُتخصِّصة بالإنتاج الزراعي والحيواني.

وبحسب وثائق حصلت عليها اخبار العراق، فان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وقعت عقد شراكة وتوسعة مع شركة زهور نوروز للإنتاج الزراعي والحيواني للاستثمار في مشروع دواجن الديوانية.

المشروع يقع في الطريق الرابط بين بغداد والبصرة، أنجزت منه الشركة، البنى التحتية بقيمة إنجاز بلغت 128 مليون دولار، ودخلت الوزارة بعقد شراكة بلغت نسبته 55 بالمئة، وبواقع أرباح نسبتها 45 بالمئة.

تكلفة شراكة الوزارة في المشروع بلغت 199 مليون و100 الف دولار (نحو 240 مليار دينار)، فيما بلغت كلفة المشروع الكلية 361 مليون دولار (425 مليار دينار تقريبا)، وبحسب العقد فان المشروع يتضمن انتاج بيض ولحوم دجاج، ويحتوي على مفاقس ومجزرة ومخازن ومعامل اعلاف.

ونص العقد على أن الوزارة ستدفع قيمة شراكتها على مرحلتين، الاولى 70 مليون و400 ألف دولار، والثاني 128 مليون و700 ألف دولار، كما نص العقد على عدم ممانعة الوزارة بتشغيل الشركة مشرفين وفنيين من الخبرات الاجنبية، على ان لا تزيد نسبتهم عن 50 بالمئة.

كما سمح العقد للشركة بسحب سلفة من الوزارة، تحت مسمى سلفة الارباح وذلك قبل تقاسم الأرباح، التي حدد موعدها في شهر حزيران من كل عام.

واشتمل العقد بالتفصيل، على 40 قاعة بسعة 40 مليون دجاجة، و10 حاضنات و10 مفاقس بيض، و6 حقول لامهات الدجاج لانتاج بيض التفقيس وبيض أفراخ الدجاج البياض، بالإضافة لخطوط انتاج العلف والمجزرة.

وبقيت آلية احتساب الاسهم وتحديد قيمة نسبة كل طرف في العقد مجهولة، باستثناء فقرة في قرار مجلس إدارة صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، نصت على انه تم الأخذ بنظر الاعتبار، كون الشركة قائمة ومجهزة بكافة البنى التحتية، وأن أي توسع سيكون تنفيذه بانسيابية، وعلى ضوء ذلك تم احتساب الاسهم، دون تحديد آلية احتساب تكلفة هذه النسبة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

37 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments