الاندبندنت: السعودية اعدمت 17 شخصاً بالسيف خلال أيام

أخبار العراق: كشف تقرير لصحيفة الاندبندنت البريطانية، الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2022، ان السلطات السعودية اعدمت خلال 12 يوما الماضية 17 شخصا بحد السيف بعد توقف لمدة عامين، فيما قال مسؤولون سعوديون ان السلطات اعدمت 144 شخصا حتى الان في هذا العام.

ونقل التقرير عن مسؤول كبير في الامم المتحدة قوله إن السعودية أعدمت 17 شخصًا خلال الـ 12 يومًا الماضية في ظل نظام محمد بن سلمان، مما يؤكد ارتفاعًا قياسيًا لإجمالي عقوبات الإعدام في المملكة خلال عام.

واوضحت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إليزابيث ثروسيل في مؤتمر صحفي في جنيف إن إعدام أشخاص في باكستان والأردن والسعودية مؤسف للغاية، مبينة إن عمليات الإعدام هذه في السعودية والتي نُفِّذت خلال شهر تشرين الثاني رفعت العدد إلى 144 شخصا.

واضافت ان الكويت اعدمت سبعة اشخاص خلال الاسبوع الماضي من بينهم أربعة كويتيين – ثلاثة رجال وامرأة – امرأة إثيوبية وباكستاني ورجل من سوريا وهي خطوة تعد تراجعا مؤسفا للحكومة الكويتية.

واوضح التقرير ان عمليات الاعدام التي تم تنفيذها في السعودية كانت بقطع الرؤوس ومن بين هؤلاء اعدم 81 شخصًا في عملية إعدام جماعي نفذتها السلطات في آذار من هذا العام بتهم ملفقة بدعوى الارهاب في أكبر ممارسة من هذا القبيل في تاريخها الحديث.

واشار التقرير الى أن ذلك يأتي بعد أيام فقط من إعلان إدارة جو بايدن أن المنصب الذي يشغله ولي العهد السعودي يجب أن يحميه من الإجراءات القانونية لدوره المزعوم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، في تحول جذري عن سلسلة إداناته السابقة.

مصادر: بريد الموقع – متابعات – وكالات

26 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, سياسة.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments