المصرف العربي الافريقي يمارس غسيل الأموال العراقية عبر تحويلها الى الدرهم الاماراتي ثم الدولار

قالت مصادر مطلعة، الخميس 8 كانون الأول 2022، ان المصرف العربي الافريقي هو أحد المصارف المراسلة القليلة والموجود فرعه في دبي والذي يقوم بصرف مبالغ (الحوالات) المحولة اليه من البنك المركزي العراقي عن طريق الفدرال الامريكي.

وأوضحت المصادر ان المصرف اعتاد ومن بداية انشاء المزاد بأن يقوم بصرف الحوالات بالدرهم الاماراتي وكانت هذه العملية تدر ارباحا كبيرة على المصرف نفسه من خلال عمليتي التحويل والتصريف (عمولة الحوالة وعمولة التصريف الى الاماراتي) ثم يقوم بعدها المستفيد (التاجر العراقي او شركة الحوالة وغيرهم) بتحويلها مرة اخرى الى الدولار او الى اي عملة يحتاجوها باستيراداتهم من خلال المصرف نفسه او مصارف او شركات صرافة اماراتية اخرى.

وأضافت انه قبل ايام ابلغ الفدرال الامريكي بصورة حازمة المصرف العربي الافريقي بان الحوالات المحولة اليه بالدولار من خلال مزاد العملة يتم صرفها بالدولار الى المستفيد منها لانهم يريدون ان يتتبعوا اين يذهب الدولار بعد ذلك.

وتابعت ان هذه العملية تمثل عبء على المصرف المراسل (العربي الافريقي) لانها تلزم عليه توفير الدولار وايضا تقلل من ارباحه كثيرا وهذا بحد ذاته سيبطئ كل العملية ويؤثر على حركة وفعالية المزاد وبالتالي حركة التجارة العراقية بسبب اعتماد معظم المصارف المشاركة بالمزاد على مصرف او مصرفين ومنهم العربي الافريقي.

وقالت ان عدد المصارف والشركات الداخلة في المزاد سيقل كثيرا وخاصة تلك التي يهمها ان لا يتم متابعة دولاراتها بالنتيجة الضغط سيزيد على سوق الدولار الموازية وبالتالي سيؤثر ذلك عل اسعار صرف الدولار.

55 عدد القراءات
0 0 votes
Article Rating
Posted in رئيسي, ملفات فساد.
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments